11 سبب لحب الشباب

5227180881_0c67c36b0e

يعتبر حب الشباب أكثر مشاكل الجلد شيوعا بين الناس خاصة في اوساط الشباب وبالذات في مرحلة سن المراهقة وما بعدها  ويندر ان تجد اسره  لا يعاني احد افرادها من هذه المشكلة ولو بدرجة بسيطة منها .

ان اسباب حب الشباب متعددة ويوجد في كثير من الاحيان ترابط بينها ومن المهم ان يتعرف الشاب او الشابة  على هذه الاسباب ويحاولوا ان يتعاملوا معها بما يناسبها بدل ان يقضو الكثير من أوقاتهم بحثا عن علاجها  أو وسائل تقلل منها .

عند حديثنا عن اسباب حب الشباب فأننا سنتطرق الى تلك الاسباب المثبتة علميا  وسنوضح الحقائق الطبية الموثقة حولها ، وهي اسباب تم تحديدها بأحد عشر سببا تشمل ما يلي :

1- الوراثه

تلعب الوراثة دور مهم في حدوث حب الشباب وقد أظهرت الدراسات العلمية أن وجود تاريخ عائلي لدى احد الوالدين بالاصابه بحب الشباب زاد من احتمالية الإصابة لدى الأبناء ، كما بينت الدراسات أن حب الشباب يظهر بدرجه متساوية في التوأمين المتماثلين  كما لوحظ ايضا  وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر أو العوائل وقد يكون دور الوراثة حينها متمثل في وجود الاستعداد الوراثي لزيادة نشاط الغدد الدهنيه وزيادة معدل إفرازها عن المعدل الطبيعي  اوقد يكون دور الوراثة متمثل  في زيادة تأثير الهرمونات المذكرة على الغدد الدهنيه

2- الهرمونات

توثر الهرمونات المذكرة على نشاط الغدد الدهنيه التي هو محور تكون حب الشباب وقد ثبت علميا ان الهرمون الذكري ( الاندروجين ) يقوم بدور بارز في تحفيز الغدد الدهنية لدى الذكور والاناث وزيادة نشاطها ومن الحقائق المعروفة في هذا المجال ان معظم حالات حب الشباب تبدا بعد مرحلة البلوغ وهي المرحلة التي يبدا فيها نشاط الهرمون الذكري الطبيعي كما ان  الاشخاص الذين يعانون من نقص هذا الهرمون الذكري لا يعانون من حب الشباب بينما يعاني الاشخاص الذين يشكون من زيادة معدل الهرمون الذكري كما يحدث في تكيس المبايض او غيرها من الاضطرابات الهرمونية من حالات شديده من حب الشباب واخيرا فانه من الملاحظ انه في مراحل التغيرات الهرمونية كما يحدث خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية او مع بعض انواع حبوب منع الحمل التي تحتوي نسبه عالية من البروجسترون يلاحظ حدوث او زياده في حب الشباب .


3- البكتريا

البكتريا توجد بشكل طبيعي على سطح جلد الإنسان كما توجد في فتحات الغدد الدهنية وفي الأحوال الطبيعية فإنها لا تسبب أية مشاكل  إلا انه مع نشاط إفراز الغدد الدهنية يحدث تكاثر لنوع من البكتريا يدعى بروبينيوباكتيريوم أكني حيث تقوم بإحداث تغييرات كيميائيه في تركيب الدهون وتجعلها أكثر لزوجه كما تحللها وينتج عن ذلك مواد التهابيه مهيجه للجلد تساهم في عملية تكون حب الشباب .


4- مستحضرات التجميل

 

قد تسبب بعض مستحضرات ومواد التجميل في ظهور حب الشباب خصوصا تلك الأنواع التي تحتوي على الفازلين أو زيت البارفين او المواد التي تحتوي على مواد عطريه وملونات وذلك عندما تعمل على سد فتحات الغدد الدهنيه ومن ثم تمنع عملية خروجها إلى سطح الجلد وبذلك يتفاقم
دور العوامل المختلفة التي توثر على حدوث حب الشباب مثل البكتريا وغيرها .

5- الادويه

توجد عدة ادويه قد يكون من اعراضها الجانبية ظهور او تفاقم حب الشباب وتعتبر ادوية الكورتيزون بأشكالها المختلفة سواء الحبوب او الابر او حتى الكريمات والمراهم الموضعية من اشهر الأدوية التي قد تسبب ظهور حب الشباب خاصة عند استخدامها لفتره طويله وبجرعات كبيره كما ان بعض المركبات التي تحتوي على مادة الايودايد او الكلورايد او البرومايد لها تأثير في تفاقم حب الشباب ولذا يوصى بعدم الاكثار من ملح الطعام في الاكل خاصة النوع الذي يضاف اليه عادة مادة الايودايد .

ان حبوب منع الحمل بما تحتوي من هرمونات ذكريه وانثويه قد يكون تأثيرها مزدوج فقد تتحسن حبوب الشباب عندما يكون تركيز الهرمونات الأنثوية فيها اعلى وقد يزداد الامر سوءا عندما تكون نسبة الهرمونات الذكرية مؤثره .

ومن الأدوية التي قد تسبب حب الشباب ايضا بعض مهدئات الاعصاب مثل الليثيوم وادوية الصرع مثل عقار الفنيوتين وادوية السل مثل الريفامبيسين وكذلك بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12 وبعض المنشطات التي تستخدم في بناء العضلات والذي يستخدمها بعض الرياضيين وتحتوي على هرمون الاندروجين المذكر .

كما قد يسبب حب الشباب التعرض للمركبات الهالوجينية واملاح الذهب والأشعة فوق البنفسجية والدهون الحيوانية والمشتقات البترولية .

 

6- الغذاء

 

موضوع دور الغذاء في تفاقم وظهور حب الشباب كان ولازال محور خلاف بين المرضى وبين الباحثين والاطباء فرغم انه علميا لم يثبت وجود علاقه علميه موكده بين تناول بعض الأطعمة وبين ظهور او زيادة حب الشباب الا ان الملاحظات التي يتم تسجيلها باستمرار من المرضى تعطي ارتباط متكرر بين ظهور بثور حب الشباب وبين تناول اطعمه معينه خاصه المواد الدهنية والشكولاتة والمكسرات والسكريات المكررة وبعض المشروبات الغازية ولذا بشكل عام يفضل تجنب المأكولات التي يشك فيها المريض ويجدها مرتبطة مع زيادة حب الشباب عنده ولكن يفضل عدم المبالغة في تاثير تلك الاغذيه على حب الشباب .

اما بالنسبة لبعض المأكولات التي تحتوي على عناصر معروفه بدورها بحب الشباب مثل ملح الطعام الذي يحتوي عنصر اليود فهذه يفضل التقليل منها قدر الامكان .

7- العوامل البيئيه

 

للعوامل البيئية دور موكد سوآءا دور ايجابي ام سلبي فالجو الرطب عامل سلبي يساعد على اسداد المسامات ومن ثم ظهور حب الشباب كما التعرض لأشعة الشمس رغم انه مفيد من ناحية تجفيف حب الشباب الا ان التعرض لها لفتره طويله قد يفاقم حب الشباب بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية السيئ على البشرة

8- الضغوط النفسيه

 

من المؤكد ان التوترات والضغوط النفسية تلعب دور هام في ظهور حب الشباب ويتم ملاحظة ذلك بحياتنا الاجتماعية حيث تزداد بثور الشباب في فترات ضغوط العمل او الدراسة وفي اوقات السهر وفي مراحل ما قبل الزواج وبعده والتعرض للمثيرات المختلفة مثل المثيرات الجنسية وغيرها  ويربط بعض الناس ظهور حب الشباب و ممارسة العادة السرية وهذا ربط غير دقيق فالعادة السرية تفاقم حب الشباب بسبب ارتباط ممارستها بالتوتر والقلق وليس بسبب الممارسة المجردة .

ان العوامل النفسية تحدث تغيرات فسيولوجية في جسم الانسان وهذه التأثيرات تعمل على زيادة افراز الهرمونات المسئولة عن زيادة نشاط الغدد الدهنية كما انها توثر على جهاز المناعة وكل هذا يسبب ظهور حب الشباب .


9- طبيعة البشره

 

من المنطقي ان يكون لطبيعة البشرة دور هام في ظهور حب الشباب فحب الشباب في الغالب يستهدف الغدد الدهنية وعندما تكون طبيعة البشرة دهنيه فان احتمالية ظهور حب الشباب تكون اكبر رغم ان هذا الامر ليس قاعده عامه فقد يحصل حب الشباب بوجود بشره جافه وقد تكون البشرة دهنيه جدا ولا يعاني الشخص من حب الشباب .

10- طبيعة العمل

 

تلعب طبيعة العمل دور في ظهور بعض انواع حب الشباب خاصة عندما يتعرض الشخص فيها لبعض المواد التي تعمل على سد مسامات الغدد الدهنية كما يحصل في مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق حيث قد يظهر لهم حب شباب كما قد يعاني الطباخون والعاملين في محلات الساونا والمساج والبيئة الرطبة من ظهور حب الشباب .

11- عوامل اخرى

 

هناك عوامل اخرى قد تعمل بشكل غير مباشر في تفاقم حب الشباب و زيادته وتشمل :

* التغيرات الهرمونية

حيث تزداد حبوب الشباب مع اوقات التغيرات الهرمونية  مثل اوقات ما قبل بداية الدورة الشهرية او بعد بدايتها واحيانا مع بداية سن الياس او قبله بقليل .

* الملابس

قد تسبب الملابس الضيقة والخشنة التي تحتك بالجلد بقوه في انحباس افرازات الجلد الطبيعية ومن ثم ظهور حب الشباب خاصة في منطقة الجبهة والرقبة والظهر ولذا يفضل استخدام الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون والبولستر وتجنب استخدام الطواقي او النقاب الضيق خاصه عند لبسها لفترات طويله .

*الامساك

في بعض الاحيان قد يترافق مع الامساك المزمن زيادة في حب الشباب خاصه في منطقة الجبهة وقد يكون السبب هو زيادة افرازات الجلد التي تترافق مع الامساك

* العبث بحب الشباب

عملية حك البثور الملتهبة وفركها او عصرها قد تسبب في زيادة الالتهابات الجلدية وقد تحدث ندبات واثار في البشرة .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
14 ردود على “11 سبب لحب الشباب”
  1. avatar manar قال:

    مقال رائع
    يعطيك العافيه دكتوري العزيز

  2. avatar نوااال العتيبي قال:

    دكتور عبدالله // حبيت استفسرمنك انا استخدمت خلطه كتبتها لي للنمش…سابقا ..وخف النمش كثير بعد الخلطه..بس للاسف لماتركتها لفترةشهر رجع النمش زي ماكان ويمكن اقوى!! رغم حرصي واهتمامي بالواقي وعدم التعرض للشمس!!
    مالحل الناجع لهذا النمش ؟؟ لانه بصرااحة عقددددني
    ولك مني كامل التقديروالتحيه

  3. avatar المتفائله قال:

    دكتور بسألك انا اكلت الروكتان كورسين اخر كورس قبل سنه اختفت الحبوب ولكن قبل اشهر من جديد تطلع لي حبوب شباب ؟؟ اخذ كورس ثالث او في ذلك ضرر ياليت تفيديني بأقرب وقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ جزاك الله خير

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي الكريمه
      من المفترض ان تكتفي بكورسين من العلاج
      لكن من الممكن ان تكون جرعات علاجك السابقه غير كافيه او متوازنه مع وزنك
      لدذا تحتاجين لكورس ثالث
      راجعي طبيب متمرس ليحسب جرعاتك حسب وزنك
      تحياتي

  4. السلام عليكم.. دكتور..
    انا ابلغ من العمر 28 سنه اعاني من حب الشباب واستخدمت علاج رواكوتان مده 3 اشهر وخف بنسبه جيده وبعد الزواج حصلت عندي تغيرات في الهرمونات وتكيس في المـبايض واثر ذلك على بشرتي وازداد ظهور حب الشباب وتهيج البشره وفي فتره الحمل ازدادت هذه المشكله وتطورت الى ظهور حبوب في جميع اجزاء الوجه خاصه الجبهه والذقن..! واريد ان استفسر عن طريقه لعلاج هذه الحبوب واريد حل سريع يخفف من التهيج وظهور الحبوب ويخفف من التصبغات بحيث استطيع استخدامه فتره النفاس .. ومـاهو الغسول المناسب لبشرتي في هذه الحاله وهل يوجد مكياج طبي استطيع استخدامه .. وشكرا 

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي ام الوليد
      استعمال الرواكيتان فترة 3 اشهر فقط غير كافي واذا كنت في فترة النفاس لن ترضعي طفلك رضاعه طبيعيه فمن الافضل لك استخدام مانع حمل والعوده لاستخدام الرواكيتان مره ثانيه
      تحياتي

  5. السلام عليكم دكتور..
    اشكرك على الرد.. ولكن اريد ان استفسر منكم على برنامج استطيع استخدامه في فتره النفاس يقلل من ظهور الحبوب والتصبغات ( كريمات + غسول) لانني اريد نتيجه سريعه وفعاله تخفف قليلا من مشكلتي ولا ارغب في استخدام الرواكيتان مرة اخرى … فهل هناك حل او برنامج استطيع اتباعه لان مشكله الهرمونات لدي تمنعني من استخدام مانع الحمل .. وشكرا

  6. avatar سعود قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي س/د. عبد الله المسعود حفظك الله

    انا ابلغ من العمر 26سنة اعاني من حب الشباب وبعظ الاثار في منطقة الوجه والرقبة+حلاقة منطقة الدقن بالموس وبشرتي دهنيه
    واستخدم صنفرة بالبخار,,وبالنسبة لنظام الغذائي لدي فهو كثيرا ما يحتوي على الطعام المقلي بالزيت واتناول الشوكلاته بكثره,,,

    كم جلسة ليزر احتاج وهل يوجد اثار بعد اول جلسة

    وشــــــكرا

  7. avatar مريم قال:

    سلام دكتور انا عمري 18 سنة و اعاني من كثرة الحبوب على جبهتي و خدودي و جربت اكثر من كريم للعلاج و ما نفع معي هل من الممكن ان يكون المعدة لها دخل بالموضوع مع العلم اني اتحسس من اي عقار او كريم او جل بسرعة بشرتي حساسة دهنية … ماذا افعل ؟؟؟ ارجوك دكتور وهل من الضروري ان استشير دكتور لعقار الرواكتان ؟؟؟

  8. السلام عليكم دكتور..
    اشكرك على الرد.. ولكن اريد ان استفسر منكم على برنامج استطيع استخدامه في فتره النفاس يقلل من ظهور الحبوب والتصبغات ( كريمات + غسول) لانني اريد نتيجه سريعه وفعاله تخفف قليلا من مشكلتي ولا ارغب في استخدام الرواكيتان مرة اخرى … فهل هناك حل او برنامج استطيع اتباعه لان مشكله الهرمونات لدي تمنعني من استخدام مانع الحمل .. وشكرا

  9. avatar أم عبدالله قال:

    السلام عليكم دكتور
    أعاني من تكيس المبايض، ظهرت كمية كبيرة من الحبوب في وجهي قبل سنتين ، وسيطرت على وزني قليلا والأن تظهر لي حبتين كل شهر تقريبا. أريد التخلص من الآثار ما افضل نوع من التقشير ، هل يكفي استخدام مقشر خفيف مثل ديفرين أو ريتكنيل مع مبيض ؟ ولمدة كم ؟وأي تركيز ؟ واذا كنت ارضع رضاعة طبيعية فهل هناك ما يمكنني استخدامه لازالة الاثار؟

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي ام عبدالله
      انت تحتاجي الى برامج تقشير ومن الممكن ان تبداي بالكريمات المقشره اولا وفي حال احتجت لبرامج تقشير اقوى فيمكنك اللجوء للتقشير الكيميائي او الليزر
      تحياتي

كتابة تعليق