علامات الجلد التحذيرية

skin_diseases

الجلد هو المرآة الصافية لجسم الإنسان وفي كثير من الأحيان هو انعكاس لصحتنا وسلامة أجسادنا وهناك كثير من الأمراض والمشاكل الداخلية قد تنعكس بمظاهر معينة على سطح الجلد أو قد تظهر هي نفسها بشكل من الأشكال الجلدية .

إن كل جزء من بشرتنا قد يكشف مشاكل صحية مختلفة فالجلد باختلاف لونه وطبيعته قد يشير إلى مشاكل متعددة وكذلك الأظافر والشعر والفم وغيرها من أجزاء الجسم التي قد تظهر فيها تغيرات وعلامات تشير إلى أمراض داخليه ولذا بإمكاننا القول إن هناك لغات واشارات تحذيريه للجلد من المهم التعرف عليها فقد تكون دليلنا لمشاكلنا الداخلية كما ان معرفة هذه العلامات واكتشافها  مبكرا قد يساهم ايضا في الاكتشاف والعلاج المبكر لتلك الامراض الجسمانيه الداخليه ومن ثم يتم منع تفاقم هذه الامراض ومضاعفاتها عندما  يتم اكتشافها بشكل متاخر.

من ابرز علامات الجلد التحذيرية ما يلي :

 

1- تغير لون وطبيعة الجلد

* تغير لون الجلد

 

تترافق ألوان الجلد المختلفة مع بعض الأمراض الداخلية فقد يحدث اصفرار في الجلد قد يكون علامة لوجود مشاكل في الكبد أو القناة الصفراوية كما قد يحدث شحوب في الجلد مع حالات فقر الدم أو زيادة في احمرار الجلد وبخاصة الوجه بسبب مشاكل القلب والدم ومع بعض المشاكل المعوية المزمنة قد يتلون الجلد باللون الأصفر الترابي .

وعندما يحدث زيادة تصبغ في الجلد فقد يكون علامة تحذيريه لقصور في وظائف الكبد أو الكلى وقد يكون اشاره لاضطرابات هرمونية مثل مرض أديسون وغيره

* جفاف الجلد

جفاف الجلد مشكله شائعة قد تكون نتيجة لطبيعة الجو أو العمل أو كشكل من أشكال الحساسية الجلدية لكنها قد تكون أيضا علامة جلديه لأمراض داخليه وهي في الغالب أمراض مزمنة حيث يحصل جفاف للجلد مع أمراض الكلى ومع مشاكل الغدة الدرقية وفي حالات خلل استقلاب الاندروجين كما يكون علامة لسوء التغذية ونقص في تناول الأحماض الامينيه الاساسيه

* سماكة الجلد

 

قد تكون سماكة الجلد إحدى مظاهر الاضطرابات الهرمونية خاصة حالات قصور الغدة الدرقية أو قصور الغدة الكظريه وعندما يترافق مع سماكة الجلد زيادة في ضخامة الأطراف فقد يكون هذا علامة من علامات زيادة هرمون النمو كما يحدث زيادة في سماكة الجلد مع زيادة في لونه خاصة
منطقة الثنايا حول الرقبة والإبطين في مرض الشواك الأسود وهي مشكله شائعة تترافق كثيرا مع السمنة وزيادة الوزن لكنها قد تكون علامة لمشاكل كثيرة منها اضطراب الهرمونات وأحيانا السرطانات والأمراض الداخلية المزمنة .

 

* نحافة الجلد

 

معظم حالات نحافة الجلد تنتج من قصور الغدة النخامية كما قد تكون إحدى علامات بعض الأمراض الوراثية المرتبطة بخلل تكون مادة الكولاجين أو عطل في إنتاجها .

 

2- تغير لون وطبيعة الشعر


عندما يتلون لون الشعر بشكل مفاجي فقد يكون علامة تحذيريه حيث أن الشعر الناعم الوبري المغطي للجلد قد يصبح مصطبغاً في بعض الأورام خاصة الكارسينومات.

وعندما يتغير لون الشعر للون الأحمر بشكل مفاجي فقد يكون بسبب بعض الأمراض الاستقلابية والعوزية مثل مرض كواشيوركور  والبورفيريا

عند ظهور الشعر بشكل زايد في المناطق الذكوريه أو ما يسمى بالشعرانيه فقد يشير إلى نشاط أو زيادة في الهرمونات الذكرية وقد يكون موشر لتكيس المبايض أو أحيانا أورام المبايض أو قد يكون مرتبط بمرض كوشينغ .

3- تغير لون وطبيعة اللسان


إذا تغير لون لسانك إلى اللون الأحمر وأصبح مؤلما فقد يشير هذا إلى وجود نقص في الحديد أو حمض الفوليك أسيد كما قد يكون علامة لقلاع الفم أو بعض الأمراض الفيروسية وعند حدوث تصبغ في اللسان خاصة في أطرافه فقد يكون هذا اشاره لبعض الاضطرابات الهرمونية وقد يكون علامة خطيرة لمرض سرطان الكابوسي

أما إذا تغير سطح اللسان وتغطى بماده بيضاء فقد يكون هذا موشر على التهابات جرثوميه وفطريه خاصة فطريات الكانديدا التي قد تكون احيانا جزء من نقص المناعه .

4- تغير لون وطبيعة الشفتين


الشفاه الزرقاء مؤشر لانخفاض نسبة الأكسجين في الدم قد يسببه مشاكل في الرئتين أو القلب كما قد يحصل مع التدخين .

أما تصبغ الشفتين النقطي على شكل نمش فقد يكون مؤشر لمشاكل الجهاز الهضمي مثل ما يحصل في مرض بيتز جوقر .

عندما تتشقق الشفتين فقد تكون علامة نقص في فيتامين ب12 أو قد حساسية دوائية أو تلامسيه أما عندما تتقرح فقد تكون جزء من أمراض مناعية أو التهابات فيروسيه .

5- تغيرات منطقة ماحول العين

 

من أشهر العلامات التحذيرية والتي تظهر حول منطقة العين ما يعرف باسم اللويحه الصفراء وهي عبارة عن لويحات صفراء مسطحه وناعمة الملمس وهي قد تكون مؤشر هام على ارتفاع في كلسترول الدم

ومن العلامات التحذيريه التي تظهر لمنطقة ماحول لعينين ترقق حاجب العين خاصة ثلثه الأخير فقد يكون مؤشر وعلامة على كسل الغدة الدرقية .

6- تغيرات لون وطبيعة الاظافر

هناك تغييرات كثيرة تحدث في الأظافر وقد تكون علامات تحذيريه يجب الاهتمام فيها فعندما يحدث نزف تحت الأظافر فهذا مؤشر وعلامة لإصابة القلب بالالتهاب البكتيري الحاد .

وعندما تظهر خطوط وشرائط بيضاء في الأظافر فقد تكون علامة لأمراض مزمنة مثل تشمع الكبد أو فقر الدم الخبيث .

كما قد تتقعر الأظافر وتصبح كالملعقة وتكون احد علامات الاصابه بالأنيميا الشديدة أو تتعقف وتصبح كمضرب الطبل كما يحدث في حالة التشمع الكبدي .

وقد يشير لون الأظافر وسمكها واستدارة الجلد المحيط بالأظافر إلى وجود هبوط بالقلب وبخاصة إذا كان الهبوط ناشئا عن تليف الرئتين .

7- تغيرات الأطراف


معظم التغيرات في الأطراف تحمل علامات وإشارات إلى مشاكل في الاوعيه الدموية فوجود ظاهرة رينود في الأطراف وهي تعني برودة الأطراف خاصة أصابع البدين والقدمين نتيجة انكماش الأوعية الدموية فيها بشدة قد تكون علامة لبعض الأمراض المناعية مثل مرض الذئبة الحمراء أو تصلب الجلد أو تصلب الشرايين أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

إن تورم الساقين والقدمين أو ظهور احتقان مشوب بزرقة فيهما خاصة أخر النهار قد يكون علامة على قصور القلب .

أما عند ظهور تقرحات في أسفل القدمين فقد تكون علامة وإشارة لإمراض بالدم مثل قصور في الشرايين أو الأنيميا المنجليه أو الخبيثة .

 

8- تغيرات عند الاطفال

هناك مجموعه من الإشارات الجلدية التحذيرية عند المواليد لابد من الانتباه لها ، فالأطفال الذين تتكون لديهم بقع بنية فاتحة اللون على الجلد يزيد قطرها عن 5ملم يصبحون عرضة للورم العصبي الليفي حيث تحصل حالة نمو أورام عصبيه متعددة معظمها أورام غير خبيثة ولكنها قد تصبح سرطانية مع مرور الزمن .

كما أن ظهور وحمات دمويه على منطقة الرأس أو بأعداد كبيره قد تكون مؤشر لوجود وحمات دمويه داخليه مما يستدعي بالطبيب المختص إجراء الأشعة الضرورية لاستبعاد ذلك .

عند وجود تقرحات جلديه حول الفم وفي المنطقة التناسلية عند الطفل مترافقة مع حالة إسهال مزمن وتساقط للشعر فهذه كلها علامات تحذيريه لاضطراب وراثي ناتج من نقص الزنك ومن المهم علاجه .

9- الحكه

 

الحكة من أكثر الأعراض لتي يعاني منها الناس وعندما تكون الحكة عامه في الجسم وغير مترافقة مع طفح جلدي فهنا لابد من البحث عن أسبابها لأنها قد تكون مؤشر لأمراض ومشاكل متعددة من أهمها مشاكل قصور وظائف الكلى واختلال وظائف الكبد وزيادة الأملاح الصفراوية في الدم ومن الممكن أن تكون مصاحبه لحالات فقر الدم أو زيادة الهيموغلوبين وفي بعض الأحيان قد تكون علامة لأمراض سرطانية متعددة لذا لابد من الاهتمام بهذا الجانب وإجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة والضرورية .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
23 ردود على “علامات الجلد التحذيرية”
  1. avatar سارة قال:

    السلام عليكم موضوع رائع جزاك الله خيرا اريد ان اعرف اذا كانت المشكلة فى نحافة الجلد ما هو حلها وما العلاج
    انا بشرة جلد رجلى كلها مثل قشرة البرتقالة اى بها حبوب لونها وردى ما السبب وما العلاج

  2. avatar توته قال:

    السلام عليكم دكتور عبدالله لوسمحت انا فيني وحمه على شكل توت وهي معروفه على ماتوقع باسم الوحمه الوعائيه بفروة الراس بارزه قليلا من ولادتي تسبب لي الاحراج هل في امل في ازالتها بسبب الاحراج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. avatar محمد قال:

    السلام عليكم يادكتور عبدالله انا يادكتور اشعر بحكة شديدة في المثانة حول الخصيتين وهي تراودني مند فترة طويلة وينتابني الشعور بالراحة عند حكها بكثرة لدرجة انها تحرجني عندما اكون في مكان العمل واقوم عندها باختلاس اللحظة للقيام بها مع العلم يوجد هناك تقشرات للجلد من الأمام للخصية

  4. avatar وحيد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    تكفى يادكتور ساعدني انا عندي مشكلة تراودني مند سبعة اشعر حتى الأن وهي اثناء القدف وهو ان القدف يخرج بصعوبة من القضيب الذكري وايضأان البراز يخرج على شكل اوصال قطع صغيرة وبصعوبة احياناً وبكثرة ,,,, شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم

  5. avatar ملاك قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    د- انا الاظافر عندي لما تطول يميل جزءمن طرف الاضفر وفيهاجفاف
    بسيطهل اعاني من مشكله

    واختي لديها حكه شديده لا تستطيع النوم منها وعملت تحاليل ووصفها لها علاج قال لربما حساسيه من شيء
    حتى اصبح جلدها اسود وهي ليس بسوداء

    وشكرا

  6. avatar الأمل قال:

    السلام عليكم

    دكتور عندي مشكله ، تظهر في جلدي عروق حمراء رفيعه واضحه مثل رسمة شجيرات وخاصة الفخذ
    هل هاذا يدل على ان هناك مشكلة
    وعندي سؤال ارجو الرد
    هل يضر الليزر لتفتيح المنطقه الحساسه وما بين الفخذين ؟
    وشكرا ..

  7. avatar فدوى قال:

    السلام عليكم أريد إستشارتك
    أخي عمره 36 سنة يعاني من إصفرار شديد في كف يديه من صلبة الجلدة (جلدة ميتة) متفرقة في كف يديه و يعود ذالك لنوعية عمله كيف يمكن معالجة ذالك خاصة الجلدة الميتة

  8. avatar samideenko قال:

    اخونا الغالي عبدالله اود ان اشكرك على ردودك الطيبة لاستفسارات الاخوة هنا ولك فيها اجر انشاء الله . اخي عبدالله لدي مشكلة من اسبوع وهو اني في الاحد الماضي اكلت جبنة من نوع (بلو) وكانت منتهية الصلاحية وكنت على علم بها . وفي يوم الاتنين جائتني حكة في الجلد في الفخدين واليدين والضهر مع طفح جلدي متل عضة الباعوض لكن كبير في شكله . راجعت طبيب عام اعطاني حقنة اسمها AERIUS اخدها مرة في اليوم اخدتها 4 ايام واحسست اني بخير تم انقطعت عنها . فرجعت لي نفس الاعراض هل يمكنك دكتور ان تفيدني في هده المشكلة . وجزاك الله بالف خير

  9. avatar أم رهام قال:

    بارك الله لك في رزقك ومالك وعملك وعمرك ورزقك الفردوس

    دكتوري الفاضل :
    اريد لوشن يعمل على ترطيب الجسم وتبيضه في نفس الوقت
    ولا تكون له اضرار جانبيه

  10. avatar نوف قال:

    لو سمحت دكتور عبدالله

    انا بشرة وجهي ذبلانه وعندي شحوب في الوجهه ابغا كريم يرطب ويغذي بشرة وجهي واقدر استخدمه على طول

    والسؤال الثاني :
    عندي جفاف في الجسم والساقين ايش هوا الكريم المناسب لو سمحت
    وأريد كريم لتوحيد لون الابطين والمناطق الحساسه فما هو الكريم المناسب وكم مرة في اليوم استخدمه

    وايش رايك في منتجات شركة نيفيا NIVA

    وآآآآسفهه على الاطاالة
    وجزززااك الله أألفف خخيييييير

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي نوف
      لتوحيد لون المناطق الحساسه استخدمي لوشن مفتح مثل فلوكسيا بلص او اميج كومبلكشن مره يويا اما لجفاف جلدك فاستخدمي مرطب مثل مرب يورياج اما لنظارة بشرتك فاستدمي منتج بي دي اف المخصص لنظارة الوجه وبالنسبه لمنتجات نيفيا فهي حلوه
      تحياتي

  11. avatar FARAH قال:

    مساء الخير دكتور انا ظهر لي بقعه سودا بحجم عقلتين من عشرين يوم مش عاوزة تختفي

كتابة تعليق