الصيف والأمراض الفطرية

f1

 

الأمراض الفطرية هي مجموعة من الأمراض الجلدية المعدية التي تسبب للإنسان أمراضا مختلفة ، وهي تنجم عن أنواع من الأحياء الدقيقة التي تعرف باسم الفطريات وهذه الفطريات يكثر انتشارها في المناطق الحارة والرطبة حيث تساعد الحرارة والرطوبة وزيادة التعرق على ظهورها وانتشارها .

إن الفطريات الجلدية مشكله شائعة بين الكبار والصغار ذكورا وإناثا وهي عدة أنواع وأشكال حسب منطقة الاصابه في الجسم فهناك فطريات تصيب منطقة الرأس وهناك فطريات خاصة بالأظافر وهناك فطريات مقتصرة على مناطق الثنايا في الجسم وأخرى لمناطق الجسم الأخرى .

في الصيف يزداد انتشار بعض أنواع الفطريات خاصة في وجود الرطوبة وذلك لان الأجواء الحارة مع توفر الرطوبة والتعرق والاحتكاك توفر بيئة مناسبة لنمو الفطر وتكاثره خاصة في بعض مناطق الجسم ومع وجود زيادة في الوزن أو بعض العوامل الأخرى .

من أهم أنواع الفطريات الشائعة في فصل الصيف ما يلي:

أ- سعفة الفخذ أو التينيا الوركية

هي إصابة فطرية معدية تحدث غالبا في القسم العلوي الداخلي من الفخذ من جانب واحد أو من جانبين وفي أحوال نادرة قد تصيب أماكن أخرى مثل الإبطين وتحت الثديين والمناطق التناسلية ،
ويشعر المصاب بحكة جلدية شديدة بين الفخذين يصاحبها احمرار ذات شكل دائري نشيط في الجوانب وخامل في المركز وتشاهد التينيا الوركية بصفة خاصة في فصل الصيف حيث أن الحرارة
والرطوبة العالية والتعرق الزائد يساعد على حدوثها ويزداد نسبة الحدوث مع لبس البنطال الضيق والمجهود البدني الشاق وسعفة الفخذ معدية جدا حيث تنتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي او عن طريق  استعمال الملابس أو المناشف الخاصة بشخص مصاب واحيانا قد تتم العدوى عن طريق المراحيض الافرنجية المشتركة، كما أن التجمعات والزحام والحر الشديد قد تساعد على انتقال العدوى ايضا .

الوقاية والعلاج

للوقاية من سعفة الفخذ ينصح بتجنب المشي نهاراً في أشعة الشمس مع ارتداء ملابس قطنية واسعة وتجنب ارتداء الملابس الحريرية أو البوليستر الضيقة كما ينصح بتجنب استعمال ملابس أو مناشف الغير والحرص على غلي الملابس الداخلية والخارجية وكيها جيدا لقتل ما يكون بها من فطريات وحبذا لو تم تجنب غسل الملابس الداخلية في المغاسل العامة وكذلك الابتعاد عن استخدام المراحيض الإفرنجية المشتركة خاصة في الأماكن المزدحمة .

اما العلاج فانه لابد من مراجعة الطبيب المختص لأخذ العلاج اللازم بعد التأكد من التشخيص والذي يشمل مضادات الفطريات سواء الموضعية منها او الجهازية مع الحرص على معالجة الزوجين في حال كان المريض متزوجا .

ب- السعفة المبرقشة أو التينيا الملونة

يزداد انتشار السعفة المبرقشة في فصل الصيف بسبب زيادة حرارة ا لجلد، وزيادة إفراز العرق وتكثر لدى الاشخاص الذين يعملون في الجو الحار والرطب او الذين يتعرقون كثيرا ، وهي آفة مزمنة لا يصاحبها أية أعراض سوى منظرها المزعج للمريض حيث تظهر التينا الملونة على شكل بقع مستديرة غامقة او فاتحة اللون قد يصاحبها قشور ناعمة خفيفة وتتركز الاصابة بها على مناطق النصف العلوي من الجسم دون ان تشمل الوجه .

الوقاية والعلاج

الوقاية تعتمد على المحافظة على نظافة الجسم ومداومة تنظيف الجسم بالدش يوميا خاصة في فصل الصيف وذلك لتخفيف درجة حرارة الجسم وتنظيفه من العرق وقد يكون من المناسب استخدام شامبو يحتوي على مضاد للفطريات مثل شامبو النيزورال وغيره ، أما العلاج فيشمل علاج
المناطق المصابة بأحد الادوية المضادة للفطريات سواء الحبوب او الكريمات وذلك حسب ما يصفه الطبيب المعالج ويجدر الانتباه الى ان البقع تحتاج لوقت حتى تزول ويعود الجلد الى لونه الطبيعي .

ج- سعفة القدم

تعتبر سعفة القدم من اكثر انواع الفطريات انتشارا ويزداد انتشارها لدى الكبار وعند مرضى السكري وفي فصل الصيف وذلك لتوفر العوامل المناسبة لنموها من زيادة التعرق والرطوبة ، وهي تصيب غالبا الفراغات بين الاصابع خاصة المسافة بين الاصبع الرابع والخامس ثم قد تنتقل الى الفراغات الاخرى ، وتعتبر سعفة القدم شديدة العدوى حيث تنتقل خلال الجوارب والاحذية المشتركة كما قد تنتقل عن طريق حمامات السباحة العامة وعندما يصاب الانسان بسعفة القدم فان مظاهر الاصابة تكون على شكل ابيضاض للجلد مع تعطن واهتراء ذو رائحة كريهة ‘ وقد تحدث اشكال اخرى تشمل القدم كاملا .

الوقاية والعلاج

الوقاية مهمة جدا وهي تشمل تجفيف القدمين جيداً خاصة فراغات الاصابع وذلك بعد الحمامات او التعرض للماء اثناء الغسيل والوضوء  ، كذلك يجدر على النساء تجنيب أرجلهن الماء والصابون اثناء اداء الاعمال المنزلية ، كما ينصح بالمداومة على تغيير الجوارب يوميا واستعمال القطني منها وتجنب جوارب الصوف والنايلون مع الحرص على تهوية الاصابع قدر الامكان .

اما العلاج فانه يشمل مثل انواع الفطريات الاخرى استخدام الادوية المضادة للفطريات سواء الحبوب منها او الكريمات او البودرة والتي غالبا تحتاج الى وقت كافي ووقاية مستمرة لتحدث النتائج المرجوة .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال

كتابة تعليق