مفاهيم جلديه شعبيه خاطئه

m1

 

المفاهيم الشعبيه حول كثير من الامراض والمشاكل الصحيه كثيره ومتعدده وهي ظاهره طبعيه تحصل عند كل الشعوب والاعراق ومردها طبيعة الانسان التي تحاول تفسير كل شي يحصل والبحث عن سبب حصوله لكي تتاقلم معه وتتعامل معه بما يناسبه .

في مجال البشرة والمشاكل الجلدية توجد هناك العديد من المفاهيم الشعبية الخاطئة وهي كثيرة جدا لدرجة انه  يصبح من الصعب حصرها جميعا وإنما يكون من الممكن التطرق إلى أكثرها شيوعا وانتشارا  بين الناس ولعل من أهمها ما يلي :

* الثعلبة مرض معدي

كثيرا ما يحصل خلط لدى معظم الناس بين الثعلبة وهي مرض غير معدي وبين بعض أمراض الشعر المعدية مثل الفطريات وغيرها والحق أن الثعلبة مرض مناعي غير معدي وليس له أي علاقه او ارتباط بين استعمال أدوات الآخرين و الإصابة فيه .

* الوحمات تنتج من توحم الحامل

لا يوجد صحة لما يعتقده الناس أن توحم الحامل ببعض أنواع الاطعمه هو سبب ظهورها فالوحمات
الدموية تحدث نتيجة خلل في نمو الأنسجة الدموية فقط .

* الشامات تنتج من قبلة الأقارب

لعل أقوى دليل على ترسخ هذا الاعتقاد لدى الناس هو تسمية الشامة باسم حبة الخال وهو بالتأكيد اعتقاد خاطي أصبح مع تقدم العلم ومعرفة الية حدوث الشامات مفهوم شعبي لا أكثر
يتندر عليه أحيانا .

* الشامات قد تتحول إلى أورام سرطانية


الشامات في الغالب هي أورام حميدة وما لم تحصل فيها تغييرات وعلامات تحذيريه فمن الممكن التعامل معها على أساس جمالي لا أكثر ولا داعي للقلق من التفكير في وجود ضرر منها أو أنها ستتحول إلى شكل سرطاني .

* الثأليل تأتي من عد النجوم

 

هذا اعتقاد شعبي شائع كثيرا ما سمعناه في طفولتنا وهو بالتأكيد ناتج من عدم معرفة أن الثأليل فيروسات جلديه وممن الممكن أن كثرة عددها أحيانا أثناء الظهور هو ما ولد هذا الاعتقاد .

* اللبن والسمك يسببان البهاق

كثيرا ما يربط الكثيرين ظهور البهاق بممارسات غذائية معينه لعل من أشهرها أكل السمك وشرب اللبن في وقت واحد والحق أن هذا الاعتقاد ليس فيه شي من الصحة فالبهاق مرض مناعي لا يرتبط بالغذاء بأي شكل من الأشكال .

* البهاق سببه نقص في الفيتامينات

من المعروف أن نقص بعض الفيتامينات قد يتسبب في ظهور بقع فاتحه اللون وهي مشكله مختلفة كليا عن البهاق الذي هو انعدام كامل للصبغة ولذا يحصل هذا الاعتقاد عند البعض في ربط البهاق بنقص الفيتامينات بينما لا يوجد ارتباط بينهما .

* حلاقة الشعر او قصه  تسبب زيادة طوله

 

هذا اعتقاد شائع جدا وهو اعتقاد لا صحة له من الناحية العلمية فلا يوجد تأثير لحلاقة الشعر او قصه  بأي طريقه كانت في زيادة طوله وإنما قد تسبب حلاقة الشعر المتكررة في تغيير ملمسه وسماكة الشعر لا أكثر .

* العطر يسبب الشيب

كثير ما يربط الناس بين ظهور الشيب في مناطق الوجه وغيرها من المناطق التي قد يستخدم العطر فيها وبين ظهور الشيب فيها وعلى الرغم أن العطر قد يتسبب في تصبغات جلديه عند تفاعله مع أشعة الشمس إلا انه لا يملك التأثير في إزالة كامل الصبغة كما يحدث في الشيب .

* الشمم يودي إلى التهاب الجروح

 

من أكثر الاعتقادات ترسخا لدى عامة الناس وعلى الرغم أن العطورات تحتوي مادة الكحول بأنواعه المختلفة وهي ماده مطهره ومعقمه في الأساس إلا أن هذا الاعتقاد موجود وهو اعتقاد لا توجد دراسات علميه تدعمه .

* العادة السرية تسبب حب الشباب


هذا اعتقاد شائع بين أوساط الشباب خاصة الذكور منهم ومرده كثرة ظهور حب الشباب عندهم في وقت قد تكثر فيه ممارسة هذه العادة في هذا العمر والصحيح انه لا يوجد ارتباط مباشر بين ممارسة العادة السرية وبين ظهور الشباب وإنما قد يكون هناك ارتباط غير مباشر وذلك حال كون ممارسة هذه العادة يصاحبها توتر أو إجهاد ذهني أو انفعالي فهنا قد يظهر حب الشباب كنتيجة للتوترات والانفعالات الذهنية والنفسية .

* تترهل البشرة عند زوال تأثير البوتكس أو حقن التعبئة

من الأشياء التي يقف عندها الكثير ممن يرغبون في إجراء عمليات حقن
البوتكس أو حقن التعبئة هو تخوفهم من ترهل البشرة بعد زوال مفعولها وهو اعتقاد
سببه عدم معرفة آلية عمل البوتكس أو حقن التعبئة والحقيقة انه لن يحدث ترهل للبشرة
في حال زوال تأثير البوتكس أو ذوبان حقن التعبئة .

* الليزر يسبب السرطان

هذا اعتقاد خاطي السبب الرئيسي له هو ربط الليزر بأنواع الاشعه المختلفة والحقيقة أن الليزر أشعه غير مؤينه وهي أمنه وسليمة ولا تسبب أي شكل من أشكال السرطان ومن الممكن استخدامه في أي منطقه من مناطق الجسم وفي أي عمر من مراحل العمر المختلفة وحتى في حالات الحمل والرضاعة .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال

كتابة تعليق