قشرة الراس

1

قشرة الرأس هي اضطراب جلدي في فروة الرأس غير معد ينتج عنه تكون قشور جلدية قد تصاحبها حكة شديدة وهذه القشرة في صورتها البسيطة والمتمثلة بالقشور فقط دون ان يصاحبها التهابات جلدية تعتبر عند البعض جزءاً من العملية الفسيولوجية المتمثلة بتجديد خلايا الجلد والتي تحدث في جميع انحاء الجسم بما فيها فروة الرأس ولكنها في حالة القشرة تصل إلى قمة هرم النشاط الفسيولوجي للعملية، وبينما يعتبرها البعض كذلك فإن آخرين يرون انها شكل مبسط ومبدئي لمرض التهاب الجلد الدهني أو الاكزيما الدهنية.
وهناك اعتقاد خاطىء بأن القشرة يمكن ان تنتقل بالملامسة وهذا غير صحيح وبمعنى آخر فإنك لو استعملت مشط أو فوطة إنسان مصاب بالقشرة لما أصبت بالقشرة من جراء ذلك!.

أسباب القشرة:
سبب القشرة غير معروف تماما فبينما يرى البعض ان تراكم الافرازات الدهنية قد يكون عاملا محفزا أو مثيرا لخلايا فروة الرأس للتكاثر ومن ثم التراكم، فإن الكثير من العلماء اليوم يرى ان فطر الخلية هو العامل الاساسي في القشرة. على ان قمة حدوث القشرة بعد البلوغ يوحي بوجود تأثير هرموني.
ولا توجد هناك علاقة مباشرة ومضطردة بين محتوى وكمية الافرازات الدهنية وبين قشرة الرأس، فينما تشير المشاهدات العملية وجود نوع من العلاقة إلا ان الدراسات العلمية لم تثبت هذا حتى الآن.
كما انه علميا ليس هناك علاقة بين تغطية الرأس ووجود القشرة، فقشرة الرأس تصيب الجميع سواء من يستخدم غطاء الرأس ومن لا يستخدمه. كما لا توجد علاقة كما يعتقد كثير من الناس بين استخدام الشامبوات ووجود القشرة بل على العكس فإن بعض الشامبوات الطبية تستخدم لمكافحتها.
وقد لوحظ ان القشرة تزيد في فصل الشتاء وتقل في فصل الصيف كما تزداد في الجو البارد والجاف وكذلك في حالة عدم غسل الشعر بصفة منتظمة، ومن الأمور الملاحظة ازدياد القشرة لدى البعض وذلك عند الانتقال من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى بيئة أخرى وقد يرجع السبب في ذلك إلى تغير نوعية المياه المستخدمة وزيادة نسبة الاملاح فيها.

القشرة وتساقط الشعر:
عادة لا يصاحب القشرة تساقط للشعر ولكن في حالة مصاحبتها بحكة او ارتباطها بالاكزيما الدهنية فقد تسبب تساقطاً خفيفاً للشعر وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر بشدة خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الاكزيما الدهنية من أهم اسباب تساقط الشعر لدى البعض.

وسائل تلافي القشرة:
ليس هناك وسائل معينة لتلافي القشرة، فالأمر يحتاج إلى التنظيف المستمر وذلك عن طريق المنظفات العادية وفي حالة عدم الاستجابة استخدام الشامبوات الطبية.
ويوصى بغسل الشعر بمياه مقطرة أو منزوعة المعادن لا سيما في الاسابيع الأولى من العلاج نظرا لأن المياه العسر تزيد الأمر سوءا.

علاج القشرة:
ليس هناك علاج نهائي للقشرة بل هناك أدوية تكافحها وتثبط نشاطها وهذه الأدوية غالبا تكون على شكل شامبوات تحتوي على مركبات القطران أو مضادات الفطريات ومن أشهرها كبيريتيد السلينيوم، بيرثرين الزنك والكيتوكينازول.
وليس هناك مواصفات معينة للشامبوات فبينما نرى البعض يستجيب لنوع معين من الشامبوات نجد ان البعض الآخر لا يستجيب لها، بينما يستجيب لنوع آخر، وأحيانا تحدث استجابة جيدة للعلاج في البداية لكن سرعان ما تختفي هذه الاستجابة، ولذلك فإنه قد يكون من الافضل عدم الثبات على نوع محدد من الشامبوات والعمل على الانتقال من نوع لآخر بصفة دورية ومن المهم اعطاء المادة الفاعلة في الشامبو فرصة للعمل وذلك بتركه على فروة الرأس لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق ومن ثم غسله بالماء وأغلب الشامبوات يتطلب استخدامها مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا.
ان الشامبوات الطبية التي تستخدم لعلاج القشرة المزمنة هي مواد غير سامة وآمنة عند استخدامها على بشرة سليمة إذ ان التأثيرات الجانبية للمواد الكيميائية التي تدخل في تركيب بعض الشامبوات لا تحدث إلا في حالة امتصاصها عن طريق الدم وهو يحتاج إلى عاملين:
الأول: وضعها على الجسم لمدة طويلة.
الثاني: وجود جروح أو تسلخات جلدية تسمح بمرورها مباشرة عبر الدم.

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
20 ردود على “قشرة الراس”
  1. avatar upvozyi قال:

    G3hfe8 pfewubeqabkj, [url=http://pcrxwvlugmcg.com/]pcrxwvlugmcg[/url], [link=http://jctzbupwftgd.com/]jctzbupwftgd[/link], http://bljuiesnoppv.com/

  2. avatar MNAL قال:

    الموقع ممتاز واستفد منه كتير

  3. avatar maha قال:

    ماهو اسم الشامبو الذي تنصح به للتخلص على القشره ؟؟

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي مها
      هناك عدة انواع من الشامبوهات كلها قد تكون مناسبه للقشره ومنها شامبو فافو وشامبو زوليدان وشامبو سل سن وشامبو ستبروكس
      وغيرها ومن الافضل تغيير نوعية الشامبو كل فتره
      تحياتي

  4. avatar عبدالرحمن قال:

    اود ان اسال عندما غيرت شامبو بانتين للشعر الجاف واسخدمت بيبي جانسون بدات القشرة تضهر بكثرة فما رايك يادكتور كما ان شعري جاف

  5. avatar فاطمه قال:

    السلام عليكم
    دكتور فجاه منابت الشعر اصبحت دهنيه ومتكتلة بعد الاستحمام مباشره ماهو السبب وهل اراجع طبيب للفحص او هناك علاج متعارف عليه

  6. avatar خالد قال:

    دكتور أنا من أيام المرحلة المتوسطة وأنا أعاني من القشرة وعمري ألحين 25 سنة
    إضافة لمشكلة القشرة فإن شعري يخرج منه رائحة كريهة بسرعة بمجرد لبس الطاقية مثلا لعدة ساعات أو التعرق أو الجلوس 3 أيام من غير غسله

    احد الدكاترة وصفلي شامبو طبي وقطرات للرأس عن الحكة ولكن بلا فائدة

    وفي الأخير أعطاني حبوب روكتان 10 ملي جرام حبة كل يوم لمدة شهرين ونص

    أحتاج لنصيحتك أرجووك بخصوص القشرة ومدى جدوى الروكتان ومشكلة الرائحة.. ولك مني خالص الدعاء

  7. avatar رقيه قال:

    سلام عليكم أنا أعاني من قشره في راسي مرتان الي وجهي ماهو الحل

  8. avatar هبة قال:

    السلام عليكم
    أنا عمري 20 و أعاني من القشرة الكثيرة و أظن أن سببها كما تفظلتم بالقول هو المياه فهي مليئة رواسب و بيضاء اللون و عكرة رغم أننا نسكن في حي راقي , عندما أستعمل شامبو معروف ضد القشرة ,تنتهي المشكلة تماما و تزول القشرة لكن شعري يصبح جاف جدا ,و بمجرد ما أغير نوع الشامبو يحدث تهيج شديد و تعود القشرة أقوى من قبل, جربت الزيوت و المغذيات و الأقنعة و حتى الحناء لكن لا فائدة.
    جزاكم الله خيرا على النصائح المفيدة

  9. avatar nassima قال:

    الموقع حلو كتير و بيفيد و بيساعد الناس علشان يجاوبو على اسئلتهم راح انصح زمايلي هنا في الجزائر علشان يتصفحوه و اتمنى من الموقع يعطينا شامبوهات مجربة و فعالة لنزع القشرة و انا اعاني من الحبوب في ظهري و تؤلمني لما احكها ياريت تعطونا اراءكم حول وصفة لتخلص منها

  10. avatar رهام قال:

    عندي قشرة براسي وتكتلات دهنية وشعري يتساقط كثير والان بستخدم علاجات للقشرة بس الدكتور نصحني ابدا جلسات الميزوثيرابي ارجو الافادة

  11. avatar Red قال:

    السلام عليكم دكتور ..
    حبيت أسألك عند غسل الشعر خصوصًا إذا كان مصاب بالقشرة هل يفضّل غسله بالماء البارد أم الدافئ ؟!

كتابة تعليق