13 نوع لحَبّ الشباب

acne

 

 

حب الشباب هو مشكله جلديه شائعه وهي مرتبطة بنشاط الغدد الدهنيه لدى الانسان ولذا فان الطفح الجلدي المميز لحب الشباب يظهر في الأماكن التي تتواجد بها الغدد الدهنية بكثافة عالية ،كالوجه و أعلى الصدر و الظهر و الكتفين و أعلى الذراعين وليس بالضرورة إن يظهر طفح حب الشباب على جميع هذه المناطق كلها بل قد يظهر في بعض منها فقط وان كان الطفح في الغالب يظهر على منطقة الوجه إلا انه في حالات قليله يظهر على الجذع بدون ظهوره على الوجه .

ان الصوره الشائعه عند كثير من الناس ان حب الشباب نوع واحد فقط وهو النوع الشائع الذي نرا اثناء سنه المراهقه وبعدها بقليل فقط والحق ان حب الشباب انواع متعدده منها مايبدا بعد الولاده ومنها مانراه في مراحل متقدمه من العمر وهناك ثلاثة عشر نوع من حب الشباب تم حصره ووصفه علميا وهي كالاتي : 

1- حب الشباب الشائع

 

أكثر أنواع حب الشباب انتشارا وشيوعاً خاصة في مرحلة ما بعد البلوغ، ويصيب على نحو نموذجي الوجه والأكتاف والصدر .
وهناك عدة تقسيمات لدرجة الإصابة لهذا النوع من حب الشباب تعتمد على عدد الحبوب ونوعيتها وأماكن انتشارها وشدتها وبشكل عام يمكن تقسيم حالات حب الشباب إلى ثلاثة انواع حسب عدد الإصابات وأنواعها :

1- الحالات البسيطة أو الخفيفة

حيث تكون معظم الإصابات من الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء.

2- الحالات المتوسطة

 في هذا النوع تكون أغلب الحبوب ملتهبة أي حمراء أو تقيحية صفراء سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله .

2- الحالات الشديدة

في هذا النوع تكثر الحبوب الكبيرة والعميقة وكذلك الأكياس و العقيدات ويلاحظ بعد زوال هذه الحبوب والعقيدات بقاء ندب محفورة مشوهة لا تختفي إلى الأبد .

 

2- حب الشباب الوردي

 

نوع خاص من حب الشباب يترافق مع الإصابة بالوردية الحمراء ويتميز بطفح أحمر يظهر غالباً على منطقة الوجه.

3- حب الشباب الجدري

 

 

نوع من حب الشباب يظهر على شكل حبوب حمراء في مؤخرة الرأس  وهو يحدث بسبب الحلاقة وغالبا مايسبب ندبات مكان ظهور الحبوب .

 

4- حب الشباب المكور

 

 

نوع عنيف من حب الشباب غالبا ما يصيب الوجه والجذع عند الرجال ويتميز بوجود تجمعات عنقوديه من الخراجات أو الحبوب التي قد يصل حجمها إلى حجم كرة صغيرة ويمكن أن يدوم لفترات طويلة وعندما يزول فانه يخلف حفر وندبا تشديده.

 

5- حب الشباب التجميلي

 

هذا النوع من حب الشباب يحصل نتيجة استخدام مواد التجميل خاصة مستحضرات التجميل التي تحتوي على اللانولين أوالبترولاتيوم أو الزيوت النباتية وقد وجد على سبيل المثال في منطقة الكاريبي إصابات كثيرة بهذا النوع من حب الشباب التجميلي حيث تم تسميته حب شباب المراهم pomade acne ، وكان سببه وضع أنواع من الدهون على جلود ورؤوس الأطفال .

يتميز هذا النوع التجميلي من حب الشباب بأنه من النوع البسيط المزمن  ويتكون بشكل خاص على الجبهة والخدين على شكل زيوان ابيض واسود وهي تزول ببطء بعد فترة ليست قصيرة بعد تجنب المستحضرات المسببة.

 

6- حب الشباب الدوائي

 

حب الشباب مثل أي مرض جلدي قد يكون سببه تناول أو استخدام بعض الأدوية أو العقاقير الطبية ومن أشهر الأدوية التي قد تسبب حب الشباب الأدوية الهرمونية مثل الاندروجين أو الكورتيزون سواء الموضعي منها أو الفموي كما قد تسبب بعض أدوية الدرن والصرع وغيرها نفس المشكلة وقد يحدث حب الشباب لدى بعض النساء وذلك بعد إيقاف حبوب منع الحمل .
ويتميز طفح حب الشباب الدوائي بأنه من النوع المتوسط ويصيب منطقة الظهر والصدر بشكل خاص .

 

7- حب الشباب الالتهابي

 

 

هو شكل حاد وشديد من حَبّ الشباب التكيسي اوالمُكور يحدث بشكل مفاجئ وسريع ويتميز بظهور حبوب ودمامل وأكياس ملتهبة جداً خصوصاً في منطقة الظهر والصدر، يصاحب هذه الحبوب ارتفاع في درجة الحرارة وألام  في المفاصل ويظهر تحليل الدم ارتفاعاً في مستوى الكريات البيضاء ويحتاج المعالجة بالكورتيزون من شدة الالتهاب  .

 

8- حب الشباب لدى حديثي الولادة

 

تظهر حبوب الشباب بين الأطفال في حالات نادرة وذلك بعد الشهر الثالث من الولادة ويسمى في هذه الحالة حب الشباب الطفلي  وهي تظهر على شكل بثور صغيرة أو بثور صديدية المظهر قد تستمر لعدة شهور أو سنوات لكنها في العادة تختفي قبل عمر خمس سنوات .

إن سبب هذا النوع من حب الشباب غير معروف وهناك عدة تفسيرات لحدوثه منها أن السبب هو هرمون البروجسترون الذي يصل إلى الأطفال أثناء الحمل من الأمهات ومنها إن السبب قد يكون عامل وراثي وذلك عندما يكون احد الأبوين أو كلاهما يعاني من بشره دهنيه وحبوب نشيطه في حياته ونادرا ما يكون السبب هو أن أورام الغدد الفوق كلوية عند الأطفال .

9- حب الشباب المتأخر

 

 

هذا النوع من حب الشباب يظهر عادة بعد سن الأربعين وهو أكثر شيوعا في النساء حيث يصيب حوالي 5 % من النساء اللاتي يزيد عمرهن على 20 عاما وقد يكون سبب حصوله زيادة نشاط وإفراز الغدة الفوق كلوية ويظهر طفح حبوب الشباب بشكل اعتيادي كما يحصل في حب الشباب الشائع .

 

10– حب الشباب الصناعي

 

هو نوع نادر من أنواع حب الشباب قد يحدث في المناطق الصناعية التي تكون بيئتها ملوثه
بكيماويات صناعية يتعرض لها العاملون بتلك المناطق مثل  عمال الديزل ومحطات التشحيم والميكانيكيين وعمال مصافي البترول وعمال الطرق وكذلك عمال مصانع الكيماويات والكهربائيين أو عمال عزل أسقف المنازل وغيرهم. وهنا قد تظهر لهم هذا النوع من حب الشباب الذي يتميز بظهوره على شكل بثور وسطها نقطة سوداء اللون وهي المادة التي قفلت فوهة الغدة الدهنية
وبالتالي أدت إلى حجز المواد الدهنية تحت الجلد وسببت بذلك ظهور تلك البثور.

من أشهر المواد الكيميائية التي قد تسبب ظهور حب الشباب الصناعي  مركبات البترول ومشتقاته مثل الديزل والقطران والإسفلت وكذلك الزيوت ومركبات الايودايد والبرومايد وغيرها. وهناك نوع معين من حب الشباب الصناعي هو “حب الشباب الكلوري ” والذي سببه التعرض للهايدروكاربونات الكلوية مثل الديوكسينات،والفينيلات الثُنائية المتعددة الكلور .

11 – الحب الصيفي أو حب الإجازات

 

 

هو نوع من حب الشباب يسمى أحيانا “مجوركا ” ويظهر فجأة خلال قضاء الإجازات أو بعد انتهاؤها بوقت قصير خاصة عند قضاء الأجازة في المناطق الحارة ذات الرطوبة النسبية المرتفعة ومن المحتمل  أن تكون الرطوبة والزيوت التي توضع على الجسم خلال فترة السفر هي السبب لحدوث هذا النوع من حب الشباب الذي غالبا ما يختفي بعد ستة أسابيع من انتهاء العطلات.

يظهر طفح حب الشباب عادة على الظهر والصدر ونادراً ما يصيب منطقة الوجه ويكون نوع حبوب الشباب على شكل بثور وأكياس دهنية كبيرة الحجم أو بثور صديدية المظهر وقد تترك ندبات وتشوهات بعد إلتآمها.

12- حب الشباب الاحتكاكي أو الميكانيكي

 

هذا النوع من حب الشباب يحدث في أماكن الجلد التي تتعرض لاحتكاك خارجي متكرر مثل الحبوب عند المعصم مكان رباط الساعة وعند الجبهة تحت غطاء الرأس أو الطاقية  أو الملابس الداخلية (للصدر ) عند النساء كما يحدث للأشخاص الذين لديهم عادة فرك البشرة باليد أو الذين يسندون الخد على راحة الكف، كما أنه قد ينتج عن احتكاك سماعة الهاتف في المكالمات التليفونية الطويلة.

 

13- حب الشباب العصبي أو السحجى

 

يحدث هذا النوع من حب الشباب لدى الفتيات في الغالب وينتج عن حالة لا إرادية وعصبية يقوم فيها الشخص تحت تأثير ضغوط نفسية بخدش الجلد بأظافره وكشط الحبوب بطريقة عصبية مما يؤدي إلى حدوث تسحجات وندبات دائمة في مناطق عديدة من الوجه.

 

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال

كتابة تعليق