المذح معاناة صيفيه شائعه

fig19

يعتبر المذح او التهاب الثنايا من الامراض والمشاكل الجلدية   الشائعة خاصة خلال اوقات الصيف وفي الاجواء والاماكن الحارة ويعتبر الاشخاص البدناء اكثر عرضة للإصابة به من غيرهم .

تطلق كلمة المذح على اللون الاحمر الاحتقاني الذي يصيب الثنايا ومناطق الاحتكاك في الجسم مثل مناطق الابطين ومناطق ما بين الفخذين وغيرها .

# كيف يحدث المذح

يحدث المذح نتيجة الاحتكاك المستمر كما يحدث في حالات السير لمسافه طويله في اجواء حاره وبوجود عوامل مساعده مثل الرطوبة وزيادة التعرق وهذه الاجواء توفر بيئة مناسبه لحصول الالتهابات البكتيرية والفطرية .

# ماهي الاعراض

c9fe66abd1f7b4caa14984a71f661c19

في البدء يشعر المريض بحكه بسيطة وشعور بعدم الارتياح وتزداد شدة الاعراض مع ازدياد الالتهابات والتي في البدء تكون  عباره عن احمرار بسيط في الاماكن المصابة لا يلبث في حالة عدم العلاج ان يزداد شدة مع حدوث احتقان وتسلخات جلديه قد تتطور الى التهابات بكتريه وفطريه ينتج عنها رائحه كريهه .

 

# كيف نتجنب المشكلة

بودرة-الأطفال-0106160

  •  محاولة تجنب المشي او الجلوس في المناطق الحارة لفترة طويله مع استخدام وسائل التبريد المتوفرة ما مكن ذلك .
  •  الحرص على استخدام الملابس الخفيفة والقطنية والتي تساعد على امتصاص العرق خاصة للاماكن الداخلية من الجسم مع تغييرها باستمرار .
  •  تنظيف مناطق الثنايا في الجسم يوميا على الاقل ومن ثم يفضل استخدام بودرة التالك  ما مكن .
  • الابتعاد عن استخدام الزيوت والمراهم في هذه الاماكن .

 

# ما هو العلاج

يتطلب العلاج مراجعة طبيب الجلدية لتشخيص الحالة لان هناك العديد من الامراض الجلدية التي تأخذ شكلا مشابها وعلاجا مختلفا .

عتدما يتم تشخيص الحالة بانها  حالة التهاب الثنايا فالعلاج غالبا يعتمد على مرحلة الالتهاب وما اذا كان هناك التهاب بكتري او فطري مصاحب له .

prod_photo20160507121724

في حالة الالتهاب البسيط فالمريض يحتاج الى المطهرات الموضعية وكريمات الكورتيزون اضافة الى طرق الوقاية  الأنفة الذكر ويتم الاستعانة بالمضادات الحيوية او مضادات الفطريات في حالة وجود التهابات بكتريه او فطريه .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال

كتابة تعليق