الاطعمه والحساسيه

112510111141j7aad07xn8wn85

تعتبر الاطعمة من اكثر مسببات الحساسية شيوعا خاصة مع انتشار اصابة المحاصيل الزراعية والخضروات بالمبيدات واضافة المضادات الحيوية في اعلاف الماشية والدواجن وزيادة استخدام المواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم والالوان الصناعية في العصائر والمياه الغازية والمعلبات مما ادى الى زيادة في قائمة الحساسية لهذه الاطعمة وقد تم تسجيل أكثر من 170 نوعا من الأغذية التى تسبب الحساسية الغذائية.

ان الكثير من أمراض الحساسية الناجمة عن الأغذية يعزىالى مجموعة صغيرة تتكون من 8 أغذية أو مجموعات من الأغذية مثل: اللبن البقرى، والبيض, والسمك, والقشريات، والفول السودانى، وفول الصويا، وجوز الأشجار, والقمح. وهذه الحساسية اجمالاعند الأطفال بسبب الحليب والبيض والفول السوداني وجوز الأشجار، والصويا والقمح، وعند الكبار بسبب الفول السوداني وجوز الأشجار والسمك والمحار.

واذا اردنا مناقشة الموضوع بالتفصيل فانه يمكن تقسيم قائمة الاطعمة المسببة للحساسية الى مايلي

أ)  بعض أنواع البروتينات مثل اللبن ، البيض، الأجبان ،الأسماك،البقوليات وغيرها.

ان الحساسية من اللبن وخاصة لبن الأبقار هي أكثر أنواع الحساسية شيوعا وهي عادة ما تكون وراثية وتحدث بسبب تفاعل بروتينات اللبن مع الأجسام المضادة داخل الجسم ويمكن ملاحظة ذلك عند الأطفال نتيجةالإتجاه للرضاعة الصناعية وهو مايفسر احيانا ندرة اكزيما الاطفال قبل سن ثلاث شهوروذلك لاعتماد الطفل غالبا في هذه الفترة على صدر الام أما الحساسية من البيض فهي تنتشر بين الأطفال والكبار معا وان كانت في الاطفال اكثروالحساسية قد تكون من الصفار أو بياض البيض وهي غالبا من بياض البيض لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين ويشكل رد فعل بعض الأطفال عند تناولهم  البيض لأول مرة مثالاً جيداً على الحساسية المؤقتة ضد الطعام فخلال دقائق معدودة يظهر الطفح الجلدي في  جسم الطفل ويتورم وجهه ومن حسن الحظ أن هذه الحالة تخمد خلال فترة قصيرة

أما الحساسية من الأسماك وخاصة الجمبري فهي  شائعة وان كان من السهولة معرفتها لأن الأسماك والحيوانات البحرية عموما لا تؤكل يوميا ولعل من اشهرأعراضها الشري او الارتكاريا.

ويمكن ان تحدث الحساسية مع  الفواكه الطازجة  خاصة الفراولة والموز أما الموز المجفف مثل مايتوفرفي الصيدليات على شكل سيريلاك بالفواكة فانه لا يسبب الحساسية لأن الفواكه المعلبة حساسة جدا للحرارة

أما بالنسبة للخضار فان الحساسية منها تعتبر نادرة ماعدا الطماطم وذلك لاحتوائه على بروتين معين يسبب الحساسية وفي بعض الاحيان قد يسبب الطماطم حساسية تلامسية في الايدي لدى ربات المنازل وذلك لاحتوائه على مادة النيكل.

ان الحساسية من البقوليات والبذور والحبوب مثل فول الصويا ، الفول السوداني والعدس وغيرها ايضا تعتبر شائعة ولايؤدي تعليبها أو طهيها الى التقليل من حساسيتها.

ان المواد المسببة للحساسية في الفول السوداني تعتبر من أقوى المواد على الإطلاق ويمكن ان تسبب الحساسية للصغار والكبار بل انها من اكثر الاغذية المسببة للحساسية لدى البالغين.

وقد وجد باحثون بريطانيون  في مركز ديفيد هايد لبحوث الربو والحساسية في بريطانيا في دراسة علمية نشرتها دورية الحساسية والمناعة الاكلينيكية ان أعدادا متزايدة من الأطفال تصاب بحساسية من الفول السوداني وان نسبة الاطفال الذين تبين اصابتهم بحساسية من الفول السوداني في مركز واحد ارتفعت لثلاثة امثالها منذ عام 1989 حيث وجد ان 3.3 في المئة من الاطفال الذين تمت عليهم الدراسة كانت نتيجة فحوص الحساسية من فول السوداني التي أجريت عليهم ايجابية مقارنة مع 1.1 في المئة في دراسة مماثلة أجريت عام 1989.

كما وجدت الدراسة ان السبب في ذلك قد يكون ان أعدادا اكبر من الحوامل والمرضعات يتناولن الفول السوداني.

واضاف الباحثون ان الاطفال الذين اتضحت اصابتهم بالحساسية من الفول السوداني ظهر لديهم ميل وراثي للاصابة بالحساسية وأعراض الربو. كما ان نصف هؤلاء الاطفال لديهم سجل فيما يتصل بالاصابة بالربو وكلهم تقريبا اصيبوا بالاكزيما.

ب) المشروبات:

ان المشروبات مثلها مثل الاطعمة يمكن ان تكون سبب للحساسية ولعل اشهرها عصير المانغو والفراولة والكولا.

ج) المعلبات والمواد الغذائية الملونة:

تحدث الحساسية فيهاإما من تأثير المواد الغذائية نفسها أو من المواد الداخلة في عملية التعليب خاصة المواد الحافظة أو من نفس العلب كما ان      التلوين الصناعي لبعض الأغذية والمشروبات قد يكون سبب الحساسية خاصة حالات الشري المزمن .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
3 ردود على “الاطعمه والحساسيه”
  1. avatar عزه قال:

    السلام عليكم
    انا لم أكن أعاني من حساسيه منذ الصغر, و لكن مع تقدمي في العمر بدأ جسمي يظهر اعراض تحسسيه من أنواع معينه من الطعام مثل السمك, الكاتشاب, المايونيز, البصل, الموز و غيرها و كل فتره نوع جديد من الاطعمه يسبب لي الحساسيه, و اغلب التهيجات تكون في شكل حبوب صغيره في الجسم و سواد حول الفم.
    ما أسباب هذه الحساسيه و لماذا تتزايد مع العمر لتشمل اطعمه جديده إعتدت علي تناولها دون اي تأثير جانبي, مع العلم أني لجأت للعديد من الاطباء في بلدي و لم أجد حلا و تفسير لمشكلتي و شكرا

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي عزه
      من المهم البحث في سبب حساسيتك بالضبط ومن الافضل عمل اختبار حساسيه بالدم للتاكد من ملاحظاتك وفي حال كون لديك حساسيه من شي محدد فمع الوقت تتطور عملية الرفض من الجسم له وتكون ردة الفعل اكثر عنفا كما انه من المهم معرفة ترابط بين انواع الاكل مع بعض ووجود عناصر مشتركه بين بعض الاطعمه لماده لايقبلها الجسم
      تحياتي

  2. avatar يوسف الغامدي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    لدي حساسيه جلديه على سطح انفي وهي تسبب الحكه لي باستمرار
    وكنت استخدم كريم اليكا وتختفي ثم تعود استشرت احد الاطباء وقال ان سببها هو اشعة الشمس .
    الحساسيه تضهر على شكل تقشرات جلديه
    ثم نصحني احد الاخوان عن الابتعاد عن القمبري والاكلات البحريه
    انا لا اعرف السبب ولكن الان بدات تظهر على يدي في اطراف اصابعي وهي تسبب الحكه ولكن على يدي تظهر على شكل حبوب صغيره
    ارجو مساعدتكم لي وتزويدي بما يلزم ولكم جزيل الشكر

كتابة تعليق