جراحات التجميل تتم بأحدث التقنيات العلاجية

جراحات التجميل تتم بأحدث التقنيات العلاجية






الجراحات التجميلية متعددة لمن يبحثون عن الرشاقة وإضفاء اللمسات التجميلية وإعادة الحيوية والشباب، وتتعامل وحدة الجراحة التجميلية بأحدث الأجهزة التي تناسب جميع الحالات مثل تصحيح التشوهات الخلقية وعلاج الأوتار، جراحات الوجه وشد الوجه وجراحات الثدي وشد البطن وشفط الدهون وشد الأجفان وتصحيح الندبات والحروق وتصغير وتكبير الثدي وعمليات الأرداف وشفط الدهون.

وقد التقينا بمجموعة من الكفاءات الطبية العاملة بمجموعة دكتور سليمان الحبيب الطبي وهم د.عرفان عبدالله استشاري جراحة التجميل الحاصل على الزمالة البريطانية، د. وفاء طاهر استشارية الجراحة العامة وجراحة الثدي الحاصلة على الزمالة الايرلندية، د.عصام أبو المجد استشاري التخدير وعلاج الألم، ومن مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم د.عبدالله المسعود استشاري الأمراض الجلدية.

الجراحات التجميلية

بمختلف أنواعها

* ما هي أبرز الجراحات التجميلية التي يتم إجراؤها ؟

- عمليات شفط الدهون بأساليبها المتطورة وتقنياتها الحديثة، وإزالة القسم الزائد من الأكياس الدهنية بالأجفان، وعملية شد الأجفان تحت التخدير الموضعي، وجراحات الوجه والتي تشمل الأنف والأذن وجراحات الثدي وشد البطن وشفط الدهون.

استئصال الجلد الزائد

وشد البطن

* ماذا عن عمليات شد البطن؟

- يمكن بإذن الله ثم بفضل ما لدينا من أجهزة متطورة معالجة ما تعاني منه بعض السيدات من ترهل في جدار البطن نتيجة كثرة الحمل أو التعرض لعمليات قيصرية لتعدد الولادات حيث تسبب تمددا في جلد البطن وترققا في الجدار العضلي، والجراحة التجميلية تعمل على استرجاع شكل البطن الانسيابي وقوته العضلية بعد تثبيتها عن طريق استئصال الجلد الزائد من البطن.

لا توجد مضاعفات

* وهل يمكن للمرأة بعدها التمكن من الحمل والإنجاب مرة أخرى؟

- يمكن للمرأة التي تجرى لها مثل هذه العملية الإنجاب بعد سنة واحدة بإذن الله إذ إن ذلك لن يؤثر على وظائف الحمل والإنجاب داخل بطن المرأة التي يجرى لها مثل هذه العملية.

إذابة الدهون العميقة بتقنيات متطورة

* ماذا عن عمليات شفط الدهون؟

- تقوم فكرة العملية على إزالة الزائد من الدهون الثابتة العميقة التي لا تتغير بمعدلات الغذاء أو الرياضة بواسطة حقن مادة لإذابة الدهون بالموجات الفوق صوتية أو بأجهزة تفريغ هوائي قبل شفطها، ويمكن بهذه الطريقة إزالة الدهون من جميع أجزاء الجسم والثدي والوجه والرقبة وتعتبر عملية تجميلية بحتة وليس وسيلة طبيعية لإنقاص الوزن كما يعتقد كثير منا وهذه العملية تتم تحت التخدير للأماكن الصغيرة في معظم الحالات.

تصغير المعدة والتخلص من الكرش

* وما هي أهداف جراحة شفط الدهون؟

- الاهتمام الشديد بالقوام حتى لا تفقد المرأة جاذبيتها وأنوثتها وجمالها،

وتحسن القوام عند المرأة ويزيد ثقتها في نفسها. وأيضا الرجال لهم نصيب في عمليات شفط الدهون وخصوصا مناطق الصدر وأسفل البطن الكرش ويكمن الاختلاف في شفط الدهون بين الرجل والمرأة في أن الدهون عند الرجل تحت العضلات أما عند المرأة فهي أمام العضلات ويمكن الوصول إلى أفضل النتائج للتخلص من هذه الدهون.

فحوصات ما قبل الجراحة

* كيف يمكن اختيار المريض المناسب لهذه العملية؟

- هذه الخطوة من أهم الخطوات عند استشارة الجراح لإجراء هذه العملية حيث يتم فحص الأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين والأوعية الدموية وفحص الجلد في مكان العملية للتعرف على الندوب للعمليات السابقة وقوة انكماش الجلد والعضلات وسُمك طبقة الدهون المُراد شفطها وفحص وظائف الكبد والكلى وعمل أشعة الصدر وتخطيط القلب وفحص فصيلة الدم.

شفط الدهون عن طريق أنابيب معدنية

* وكيف تتم عملية شفط الدهون بالطرق الحديثة؟

- يقوم الجراح بعمل فتحات صغيرة جدا تبلغ 5 مليمتر في المناطق المُراد شفطها ثم يقوم بشفط الدهون من خلال أنابيب معدنية متصلة بجهاز شفط وذات رؤوس مثقوبة وعمل قنوات فارغة في طبقة الدهن لإخراج الشحوم باللون الأصفر وعادة يُصاحبه سائل التخدير ذو اللون الأحمر وهذا دليل علي أن كمية الدم المفقودة قليلة جداً وتتجمع تلك السوائل والشحوم في حاوية جهاز الشفط الكهربائي وقد تستغرق العملية ساعتين فقط.

التخلص من السمنة

في منطقة الأرداف

* تعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة..؟ فكيف يمكنها التخلص من هذه المشكلة؟

- ففي النساء اللواتي تتراكم الدهون لديهن حول المعدة، تتحلل هذه الدهون وتنتقل مع الدم مسببة مشاكل صحية مثل مرض القلب والسكري وأمراض أخرى عديدة وهو ما يستدعى استشارة الطبيب.

مخاطر السمنة متعددة وعلاجها ممكن

كما أن تراكم الدهون في منطقة البطن يؤثر سلبيا على تمدد الحجاب الحاجز والتمدد الكامل للرئتين خلال التنفس، وقد يتسبب في تعطيل الوظائف الرئوية، وخاصة عند الرجال الأكثر عرضة لتكون الكرش، بينما تترسب الدهون الزائدة عند النساء شفى الأوراك والأرداف، ويمكن تفادي هذه الأسباب بإزالة الدهون وتخفيف الوزن.

إعادة تشكيل الأنف من جديد

* ماذا عن عمليات تجميل الأنف؟

- يتم فيها إعادة تشكيل الأنف بزيادة أو إنقاص الحجم أو إزالة الانعكاف أو تغير شكل أرنبة الأنف أو تغير أتساع فتحات الأنف أو تغير الزاوية بين الأنف والشفة العليا كما أنة يمكن إصلاح بعض المشاكل التنفسية باستعدال الحاجز الأنفي.

تناسق الأنف مع الشفة

ضروري لوجه أفضل

* وكيف تتم العملية؟

- من خلال فتحة صغيرة أسفل الأرنبة يمكن الوصول لغضاريف الأنف لإعادة بنائها وإزالة الجزء السفلي من الحاجز الأنفي وبعد ذلك يصبح أنف المريض معتدلا وصغير الحجم ومتناسقا مع الشفة العليا والتمتع بوجه جميل.

وداعا لترهلات الوجه

* وماذا عن جراحة شد الوجه التجميلية؟

- يتم من خلال هذه الجراحة شد الجلد والعضلات حيث تجرى العملية الجراحية للتخلص من الترهل في الوجه وهذه العملية لا تغير ملامح الوجه بشرط أن يمتلك الجراح الخبرة الكافية التي تؤهله للقيام بذلك.

أحدث الأجهزة

* وكيف تتم عمليات تجميل الشفاه؟

- يتم إجراء الجراحة التجميلية لتصغير الشفتين وإزالة الأجزاء المسببة للتضخم بأحدث الأجهزة من أجل الحصول على وجه مشرق ومتناسق.

خبرة الطبيب والمكان يحددان النتائج

* وكيف يتم تحضير المريض لإجراء جراحات التجميل؟

- الطبيب المختص والمؤهل لإجراء مثل هذه العمليات هو الذي يحدد نوعية المعالجة واختيار الطريقة المثلى لذلك، وهو ما يتوافر في الكفاءات الطبية العاملة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية حيث تعتبر الخبرة الطويلة والمستوى العلمي المتميز والتجهيزات الحديثة هي المقياس في الاختيار وتحديد النتائج.

عمل جراحات الثدي بمختلف أنواعها

* ماذا عن جراحات الثدي ؟

- كثيراً ما تواجه السيدات مشكلة حدوث بعض التغيرات في الصدر إما تضخم أو تهدل أو صغر في الحجم، وتنحصر هذه المشاكل في نقطتين الأولى ضمور في نمو الثدي وهو غالباً يؤثر على جهة واحدة من الجسم الثانية تشوهات خلقية في الحلمة وهذه تشمل وجود حلمة زائدة، أو حلمة في غير موقعها ونادراً عدم وجود حلمة من الأصل أو ترهل الثديين واستئصال الأورام السرطانية، ويتم علاج هذه المشاكل بطرق جراحية مختلفة وآمنة.

مماثل للطبيعي

* هل يمكن من خلال الجراحة إعادة تشكيل الثدي مرة أخرى ؟

- نعم يمكن إعادة تشكيل ثدي جديد بطرق عدة منها وضع البالونات تحت عضلة الصدر الكبيرة بحيث يتم نفخها بطريقة تصاعدية لتمكين الجلد فوقها من التمدد والتكيف مع الحجم الجديد .

طرق مأمونة لجراحات الثدي

* هل يمكن تكبير وتصغير الثدي؟

- بالطبع نعم، وللعلم فإن مثل هذه العمليات الجراحية التجميلية مأمونة المخاطر ومطمئنة، ولدى قسم الجراحات التجميلية بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية العديد من الطرق الجديدة والمأمونة لإجراء الجراحات التجميلية وعمليات الصدر المختلفة بإذن الله.

ساعتان فقط لتكبير الثدي

فبالنسبة لتكبير الثدي يتم إجراء فتحة تحت الثدي لإدخال كيس من مادة هلامية تحتوى على ماء وملح ويرفع الصدر من الناحية العليا وتستغرق هذه العملية ساعتين فقط.

في حين أن تصغير الثدي يتم فيه إزالة الدهنيات الزائدة مع الحرص على عدم المساس بالأعصاب الحساسة وغدة وقنوات الإرضاع وهذه العملية هي الأكثر شيوعا عندما يكون الصدر كبير ويؤثر على الناحية الجمالية للمرأة.

علاج العيوب الخلقية

* وماذا عن استئصال أورام الثدي؟

- جراحات الثدي يمكن تقسيمها إلى نوعين الأول تشخيصي والثاني ترميمي أو تجميلي، وتلعب الجراحة دورا مهما في تشخيص أورام الثدي واستئصال وعلاج هذه الأورام ومن ثم إعادة ترميم وتشكيل الثدي من جديد باستخدام أحدث الطرق العلاجية، بالإضافة إلى إمكانية علاج العيوب الخلقية بالثدي.

احتياطات الأمان

* ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟

- أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولا بد من تغطيتها خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل نوع له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر وتعتبر تلك الخطوة من أهم شروط السلامة التي يجب اتباعها.

جراحات التجميل بالليزر آمنة

* هل هناك مخاطر نتيجة استخدام الليزر في جراحات التجميل؟

- هناك معلومات غير صحيحة عن الليزر واستخداماته والمتمثلة في:

- الليزر يسبب سرطانا في الجلد.

- الليزر لا يستخدم للمرأة الحامل.

- الليزر مؤلم جدا.

غرف عمليات

بمواصفات عالمية

* وماذا عن غرف العمليات؟

- لقد تم تجهيز غرف العمليات حسب توصيات منظمة ال (NFPA – HTM) العالمية وتستخدم أدوات العملية لمرة واحدة فقط بالإضافة إلى وجود طاقم تخدير على أعلى مستوى من الكفاءة وفريق جراحي من ذوي الخبرات العالمية وأنظمة لفلترة الهواء بنسبة 99.99 .

منع انتشار العدوي

كما تم تزويد غرف العمليات بأنظمة تكييف لمنع دخول أدق ذرات الغبار والتي يصل حجمها إلى أقل من واحد ميكرون، بالإضافة إلى تزويد غرف العمليات بنظام كهربائي UPS ودعم بنظام SBG يضمن عدم انقطاع التيار الكهربائي.

العمليات تتم تحت التخدير

* ماذا عن أجهزة التخدير المستخدمة في الجراحات التجميلية؟

- ويتميز القسم بوجود أجهزة التخدير والتي يقوم عليها طاقم تخدير (استشاريون) مؤهل ومدرب ومشهود له بالكفاءة وتم تأمين أجهزة تتسم بالدقة والسرعة الفائقة في رعاية المريض كما تم تأمين غرف العمليات لكافة حالات الجراحات التجميلية، كما يوجد أجهزة لتخفيف الألم بعد العمليات الجراحية.

وداعاً للألم

* وكيف يتم تخدير المريض؟

- إن الطبيب الذي يعمل على تخدير المريض يبدأ بوضع إبرة عن طريق الوريد في اليد أو الساعد وهي عبارة عن أنبوب مرتبط بالمغذي الذي يمد المريض بما يحتاج إليه من غذاء وأدوية وعندما يكون الجراح مستعدا لإجراء العملية يتم إعطاء المريض جرعة مخدر للتخدير الكامل للجسم، ثم يتم توصيل المريض بجهاز التخدير كما أن هناك كثير من عمليات التجميل تتم تحت التخدير الموضعي.

إعادة ترميم عضلات المهبل

* ماذا عن جراحات التجديد المهبلي التجميلية؟

- يستلزم هذا النوع من الجراحة تضييق المهبل ومنطقة العجان التي غالبا ما تتمدد أثناء الولادة الطبيعية ومن تكرارها أكثر من مره، بعد الولادات المتكررة حيث تتمدد جدران وعضلات المهبل جراحياً .

عودة المهبل لوضعه الطبيعي

* وكيف يتم إجراء العملية؟

- العملية تؤدى إلى العودة لوضع المهبل الطبيعي قبل الولادات للتمتع بحياة زوجية أفضل وتخرج المريضة في نفس اليوم حيث يتم تضييق عضلات المهبل والأنسجة المحيطة عن طريق تقصير حجم عضلات المهبل وضمها بواسطة خيوط جراحية ذاتية الامتصاص ويؤدى ذلك إلى جعل المهبل أضيق وتزداد شدة وقوة العضلات وتستغرق العملية ساعة واحدة وتتم تحت تخدير كلى.

إمكانية تصغير الأنف أو تكبيرها

* وكيف تتم جراحات الأنف والجفون؟

- تعتبر من أكثر عمليات التجميل انتشاراً ويمكن من خلالها تصغير الأنف وتكبيرها، أو تغيير شكلها أو تضييق المنخرين، وتستغرق ساعة فقط، تجري باستخدام تخدير موضعي أو كلي، ومع التخدير الموضعي، سوف تعطى منوماً حتى تسترخي، وسوف يرفع الجراح جلد الأنف ويفصله عن عظم وغضروف الأنف، ثم يعيد تشكيل الأنف من جديد.

شد الجفون والتخلص من الهالات السوداء

* وهل هناك إمكانية للتخلص من الهالات التي تظهر أسفل العين؟

- يعمل الليزر على تقليل نسبة الدم الفاقد وكذلك الكدمات التي تظهر تحت العين نتيجة إجراء العملية بالطريقة التقليدية بالإضافة إلى إمكانية التخلص من الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين، مما يؤدى إلى سرعة الشفاء وتستطيع المريضة ممارسة حياتها العادية بعد ساعات من إجراء العملية.

لأثنين 17 رمضان 1430   العدد  134

http://al-jazirah.com.sa/2009jaz/sep/7/tb1.htm

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
4 ردود على “جراحات التجميل تتم بأحدث التقنيات العلاجية”
  1. avatar شخص ما قال:

    السلام عليكم
    لو سمحت هل يمكن أن اعرف عنوانكم في الرياض .. للعلاج؟!

  2. avatar العمري قال:

    هل يوجد ارقاام هواتف للاستعلام

كتابة تعليق