استفسارات جلديه للدكتور عبدالله المسعود

استفسارات جلديه للدكتور عبدالله المسعود

 

 



يصلنا الكثير من رسائل القراء يومياً وبشكل متزايد يطلبون الاجابة عن بعض الاستفسارات فيما يتعلق بالأمراض الجلدية التي نراها بشكل يومي في مجتمعنا، ونستضيف هذا الأسبوع الدكتور عبدالله صالح المسعود استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بالقصيم الذي يجيبنا عن كثير من تلك الأسئلة.

ا

الثعلبة

الكثير يسأل عن الثعلبة، فما هي؟-

الثعلبة مرض جلدي حميد يصيب حوالي  1- 2% من الناس وتتميز بظهور بقع خالية تماماً من الشعر سواء على فروة الرأس وهو الشائع أو أماكن مختلفة من الجسم.

 

وما هي برأيك أسباب ظهور الثعلبة؟-

ليس هناك سبب معروف تماماً لظهور الثعلبة، ولكن هناك عوامل وأسباب محتملة ومنها:1) العامل المناعي حيث يعتقد أن مريض الثعلبة لديه خلل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرض الجسم إلى الشعر في مناطق الثعلبة على أنه جسم غريب تتم محاربته ومن ثم اسقاطه ولذلك تزداد حالات الثعلبة لدى الأشخاص الذين لديهم أمراض مناعية أخرى.2) العامل الوراثي حيث يلاحظ اصابة عدة أفراد ضمن عائلة واحدة.3) العامل النفسي، يرتبط ظهور الثعلبة بأزمة نفسية لدى الشخص المصاب وفي حالة الأطفال يرتبط ظهورها عند الدخول للمدرسة أو قدوم مولود جديد.

وهل تبدأ الثعلبة بأعراض يمكن معرفتها؟-

لا يوجد عمر محدد لظهور الثعلبة على أن بدايتها في سن مبكرة يزيد من صعوبة علاجها.معظم حالات الثعلبة تظهر على منطقة الرأس وتظهر بشكل مفاجئ وبحجم صغير لا تلبث مع الوقت أن تزداد اتساعاً وقد يزداد عددها من بقعة واحدة إلى عدة بقع وقد تنتقل من مكان لآخر وقد يحدث أن يسقط شعر الرأس بكامله وقد تزداد الحالة سوءاً لتشمل مناطق شعر الحواجب ورموش العينين وبقية مناطق الشعر.

 

الكثير من المرضى يسأل عن العلاج؟-

قد لا يكون العلاج ضرورياً خاصة في وجود بقع صغيرة وقليلة إذ أنه في معظم الحالات يعود الشعر للنمو من تلقاء نفسه ولكن في حالة عدم النمو أو زيادة البقع فإنه يتوفر للطبيب عدة خيارات من أهمها:1) مراهم وحقن الكورتيزون.2) المحاليل الموضعية المحفزة للمناعة.3) مادة الانثرالين.4) مادة السورالين مع التعرض لأشعة الشمس5) محلول المنوكسيديل.6) العقاقير المهبطة للمناعة.وفي حالة التحسن فقد يكون الشعر في البداية أبيض وخفيفاً ولكن لا يلبث بالتحسن.سن مبكرة ومتى يصعب علاجها؟- تصعب معالجة الثعلبة في الحالات الآتية:1) الظهور في سن مبكرة.2) طول المدة.3) الترافق مع الحساسية الجلدية.4) إصابتها لمناطق جانبي الرأس والمؤخرة.ويحبذ في جميع الحالات الدعم النفسي للمريض والابتعاد قدر الإمكان عن مصادر القلق والتوترات.


 

الكلف

ما هو الكلف؟-

يعتبر الكلف من أكثر مشاكل البشرة شيوعاً خاصة لدى النساء، ويعتبر مشكلة مؤرقة للمريض يبحث لها عن مختلف أنواع العلاج والذي قد ينجح وقد يفشل.ولا تقتصر الإصابة به على النساء فقط فهو يصيب الرجال أيضاً بنسبة تصل إلى 10% من الحالات.ويعرف الكلف بأنه ظهور تصبغات لونية على المناطق المعرضة للشمس وخاصة منطقة الوجه وفي معظم الحالات يصيب المنطقة الوسطى من الوجه والتي تشمل الوجنتين والجبهة ومنطقة الأنف والفم ولا يصاحب الكلف أية أعراض أو مضاعفات.

 

وما هي يا ترى أسباب الإصابة؟

- نستطيع تلخيص أسباب الكلف كما يلي:1) غير معروف السبب وهي حالات تصل إلى 30% من المرضى حيث لا يوجد سبب واضح.2) الحمل واستخدام موانع الحمل حيث يلعب هرمون الاستروجين دوراً كبيراً في تحفيز الخلايا الملونة لزيادة نشاطها.3) بعض الأدوية مثل أدوية الصرع.4) العامل الجيني ويلعب دوراً واضحاً في زيادة استعداد بعض الأشخاص عن غيرهم للإصابة بالكلف.5) التعرض لأشعة الشمس وهي عامل حيوي ومهم في ظهور وزيادة الكلف وخاصة لدى الرجال.

 

وهل هناك طريقة آمنة لعلاج الكلف؟-

1) استخدام الواقي الشمسي خصوصاً في مجتمعاتنا حيث طبيعة المناخ والتعرض المستمر لأشعة اشمس مما يحبذ استخدام واقٍ شمسي بدرجة  30فأكثر.2) استخدام المركبات الطبية والتي تحتوي على مركبات الهيدروكينون أو مشتقات فيتامين (أ) أو أحماض الفواكه وهي تحتاج لوقت طويل حتى يتم تقييم النتائج لها.ويجب الحرص على الابتعاد عن استخدام مركبات الكورتيزون القوية مثل Dermovate لما له من تأثير سلبي على البشرة وذلك على المدى البعيد كما يجب الابتعاد عن المستحضرات المجهولة أو التي تحتوي الزئبق لسميتها.3) التقشير الكيميائي وهي طريقة جيدة إذا أحسن استخدامها وكانت نوعية البشرة مناسبة له.4) الصنفرة الجلدية، ويجب أن تتم تحت إشراف طبي.5) الليزر، ويجب أن يكون الجلد ملائماً لليزر لتجنب النتائج غير المرغوبة.


 

التقشير

ذكرت التقشير الكيميائي فهل من الممكن شرح ذلك؟-

من منا لم يسمع عن التقشير الكيميائي وقد أصبح حديث المجالس، وكم سمعنا من آراء متباينة حول هذا الموضوع ممن يؤكد أنه استفاد منه وآخر يشكو من عدم جدواه، وهو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة وحثها على إنتاج خلايا جديدة وذلك عن طريق وضع سائل على البشرة له القدرة على إحداث هذه النتائج.

 

لكن في أي الحالات ينفع التقشير الكيميائي؟-

ينفع التقشير الكيميائي في الحالات الآتية:1) التبقعات الجلدية والنمش والكلف.2) آثار حب الشباب.3) تجاعيد البشرة.

 

وهل هناك أنواع للتقشير الكيميائي؟-

نعم هناك درجات للتقشير الكيميائي نلخصها كما يلي:1) تقشير سطحي وذلك عن طريق استخدام أحماض الفواكه وهو مفيد للحالات البسيطة وهو الشائع.2) تقشير متوسط وذلك عن طريق استخدام حمض التريكلورواستيك أسيد بتركيزاته المختلفة وهو فعّال إذا أحسن استخدامه وكان نوع البشرة مناسباً له.3) التقشير العميق وذلك باستخدام مادة الفينول ولا ينصح باستخدامه للبشرة الداكنة أو السمراء ويجب أن يتم تحت إشراف طبيب متمرس على هذا النوع من التقشير.

 

وكيف تجرى عملية التقشير؟-

معظم حالات التقشير لا تحتاج إلى تخدير موضعي وهي عملية بسيطة يتم من خلالها وضع المادة المقشرة على المكان المراد علاجه وتتراوح مدة العلاج من  20-  30دقيقة حسب نوعية المادة ويفضل أن تجرى عملية تحضير المريض قبل العملية بأسبوعين عن طريق استخدام مستحضرات طبية موضعية لتهبيط الخلايا الملونة مع ضرورة استخدام الواقي الشمسي ويحتاج المريض عادة إلى عدة جلسات تختلف من شخص إلى آخر وتتراوح ما بين  6-  8جلسات ويفضل أن تجرى الجلسة التالية بعد مرور أسبوعين من الجلسة الأولى.

 

وهل هناك مضاعفات أو آثار لعملية التقشير الكيميائي؟-

معظم المرضى يحدث لهم احمرار وتقشير خفيف وذلك لعدة أيام وذلك عند استخدام أحماض الفواكه، أما في حالة استخدام الأنواع الأخرى من التقشير فقد يحدث انتفاخاً وتورماً واحمراراً شديداً في الوجه يعقبه تقشر واضح لا يلبث أن يعود الجلد بعده إلى وضعه الطبيعي. قد تحدث تبقعات لونية مكان الاحمرار قابلة للعلاج مع استخدام الكريمات الخاصة بذلك. يجب على المريض الحرص على استخدام الواقي الشمسي بين فترات العلاج وكذلك بعد انتهاء فترة التقشير وذلك لنتائج أفضل، كما يجب على الطبيب أن يشرح للمريض النتائج المتوقعة من هذه العملية بناء على نوع التقشير المستخدم وكذلك حجم المشكلة المراد علاجها حتى تكون النتائج بحجم توقعات المريض وتطلعاته.

لاربعاء 17 ربيع الأول 1423العدد 12395 السنة 38

http://www.alriyadh.com/Contents/29-05-2002/Mainpage/SAHA_69.php

 

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
705 ردود على “استفسارات جلديه للدكتور عبدالله المسعود”
  1. avatar أسماء حسن قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ادا سمحت دكتور انا استخدمت مقشر بيجمانورم عشلن ازالة كلف وتفتيح بشره بس للأسف شكلي زدت من الكميه وحات النتيجه مي حلوه طلعلي مواقع سوداء كثيره كأنه وجهي اتحرق ووجهي مرره مشدودي ومجرح وقفت استخدامه يومين بس خايفا كتيير ؟ اش تنصحني دكتور ؟ الله يجزاك الجنه ويسعدك ملء السموات والارض

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي أسماء
      كريم البجمانورم مقشر قوي لذا توقفي موقتا عن استخدامه واستخدمي كريم فيوسيكورت حتى تتحسن بشرتك ثم استخدميه يوم بعد يوم
      تحياتي

  2. avatar life قال:

    مرحبا دكتور اريد خلطه لتشقاقات الاقدام حيث ان التشقاقات في قدمي قليله وشكرا وعذرا على الاطاله

  3. avatar د. عبد الله المسعود قال:

    اختي الكريمه
    استخدمي الفازلين فهو افضل مرطب
    دمتي بخير

كتابة تعليق