الدمامل: الوقايه والعلاج

111

يقصد بالدمامل تلك الالتهابات الحادة التي تصيب الأجربة الشعرية والمناطق المحيطة بها ويكون ظهورها مرتبط بغزارة التعرق في المناطق المصابة خاصة في وجود عوامل مساعدة مثل زيادة الوزن او مرض السكري او غيرها من العوامل التي توفر بيئة مناسبة لنشاط البكتريا المسببة لهذه الدمامل .

 

 تصيب الدمامل الكبار والصغار ذكورا واناثا خاصة  الذين يتعرضون لحرارة الجو الشديدة

تظهر الدمامل العرقية على شكل احمرار وتجمعات قيحية مؤلمة حول منابت الشعر والمنطقة المحيطة بها وقد يصاحبها كسل جسماني وارتفاع في درجة الحرارة خاصة عند الاطفال ، وقد تظهر هذه الدمامل في اي مكان من الجسم الا انها تظهر غالبا حول اماكن الضغط والاحتكاك مثل مناطق بين الفخذين ومنطقة الابط وفروة الرأس وتزداد احتمالية الحدوث إذا كان ذلك مسبوقاً بالتمزق للمنطقة المصابة أو التخريش للجلد نتيجة الاحتكاك الزائد أو الضغط أو التعرق الشديد.

 

هناك الكثير من الناس الذين يشكون من تكرر الاصابة بهذه الدمامل وهنا لابد من التأكد من سلامتهم من مرض السكري او غيره من المشاكل التي تؤدي الى نشاط البكتريا الجلدية .

 

 

 

الوقاية والعلاج

لاشك ان العناية بالنظافة الشخصية امر هام جدا ولذلك ينصح بالاتي

  • غسل اليدين جيدا خاصة بعد ملامستها لاماكن الفتحات في الجسم واستخدام صابون طبي يحتوي على مضاد للبكتريا ، ورق المناديل الناعمة غير المعطرة لتنظيف الأنف.

 

  • الاعتناء بنظافة الأذنين والأنف باستمرار والحرص على  استعمال ورق المناديل الناعمة المعطرة لتنظيفهما ، كما يجب الاعتناء بنظافة مناطق الثنايا من الجسم خاصة عند الأطفال وذلك عن طريق التهوية المتكررة وتغير الحفائظ بشكل متكرر.

 

  • تجنب فرط التعرق أو التغطية الكاتمة للمناطق خاصة منطقة الفخذين او الابط ، ويحبذ استخدام البودرة اثناء الصيف اوعند الجري او اي مجهود شاق لان البودرة تؤدي الى امتصاص العرق ،كما يفضل استعمال الألبسة الداخلية القطنية وتغييرها دورياً إذا أمكن ذلك .

 

 

اما بالنسبة للعلاج  فانه يعتمد على تقييم الطبيب المعالج للحالة وما اذا كانت الدمامل مزمنة ام لا ، وهل هناك امراض مصاحبة ام لا ،  كما يعتمد العلاج على درجة الالتهاب وما اذا كان مصحوب بارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية وهكذا ، وفي العموم فان المريض يحتاج الى المعالجة بالمضادات الحيوية المناسبة سواء عن طريق الفم او الموضعية منها ، ويفضل قبل البدء بالعلاج ان يتم عمل مسحة مخبرية للتاكد من نوع البكتريا المسببة لهذه الدمامل ومن ثم اختيار العلاج المناسب لها.  وفي حالة تكرار ظهور الدمامل فيفضل اولا عمل تحليل للسكري ايا كان عمر المريض ، وقد يحتاج المريض الى علاج وقائي عن طريق استعمال الكريمات المضادة للبكتريا على مستودعات البكتريا في الجسم وذلك في مناطق فتحات الأنف، أو  فتحة السرة أو المناطق التناسلية  حيث ان تطبيق هذه الكريمات المضادة للجراثيم موضعياً مرتين يومياً لمدة أسبوع في تلك الفتحات يؤدي الى القضاء على الجراثيم المستعمرة لمدة 6 شهور ، وفي حالة عدم الاستجابة لذلك فقد يتم استخدام مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم  مثل الريفامبيسين وغيره وذلك لمدة اسبوع ، وهذه الطرق العلاجية الوقائية اذا صاحبها طرق الوقاية العامة الانفة الذكر فانها تؤدي الى نتائج جيدة .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
20 ردود على “الدمامل: الوقايه والعلاج”
  1. avatar نورة قال:

    الوالدة مصابة بالدمامل لها الثر من خمسين سنة بشكل مزمن على المضاد فقط

  2. avatar نورة قال:

    ابغى علاج قاطع لها وهي كبيرة وكثيرة واماكنها حساسة ياليت في حل

  3. avatar نورة قال:

    جزاك الله خيرا يادكتور عبدالله الوالدة فعلا اجرت كل التحاليل اللازمة والحمدالله ماعندها سكر ودائما يكون الحل الوحيد عملية الفتح والتنظيف وهي تتعب كثير منها وطبعا ترفض العمليات وخاصة انها في اماكن حساسة إحنا في جدة هل لك عيادة خاصة هنا وعلى فكرة الوالدة جربت كل الوصفات الطبية او البديل لكن بدون فائدة وتأخذ مضاد حيوي. وشكرا على الرد

  4. avatar خدوج قال:

    الله يعطيك الف عافيه

  5. avatar رامي قال:

    لدي مجموعة من الحبوب الصلبة في صدري هل هذه دمامل مع العلم لست مصاب بالسكري ولكن لاتذهب مالعلاج

  6. avatar احمد قال:

    اظهرت فى منطقة الوجه حول الشعر الكثيف .. واخذت مضاد حيوى زيثروماكس 250 لمدة اسبوعين واختفت وبعد فتره ظهرت مره اخرى فى جميع منابت الشعر بكثافه .. كررت العلاج بدون فائده .. ارو المساعده جزاك الله خيرا

  7. avatar rana قال:

    هل ممن الممكن أن تظهر على ثدي الرجل

  8. avatar سوسو قال:

    مرحبا دكتور انا مشكلتي اني اعاني من حبوب صديديه وقيحيه ودمامل وبعضها مؤلمه جدا يظهر من بعضها صديد وبعه مباشرة ينزل الدم تظهر في منطقه المؤخرة وكلما تقدم العمر ظهرت في الافخاذ والبطن والصدر تاركه خلفها اثار بشعه والوان غامقه على مزرق وانا عمري الان 31رسنه علما انها ظهرت لي ولي من العمر 13 سنه وتعالجت بدون فائده او تحسن يذكر وعملت تحليل سكر والحمد لله انا لااعاني منه اتمنى منك افادتي بنوع قوي من المضادات الحيويه عن طريق الفم وكريمات للقضاء على الاثار او التبقعات الجلديه بسبب الحبوب كما انني اعاني من تصبغات ولون غامف في منطقه الابط والاماكن الحساسه والرقبه واتمنى منك ذكر فيتامين لاطاله الاظافر وتقويتها لان اظافري هشه جدا مع نوع شامبو للشعر الجاف لتطريته والقضاء على التقصف واتمنى الاستفسار عن حبوب التبييض من افضل نوع ممكن ان اخذه وهل له اضرار جانبيه وهل ممكن لو اختها ان تقضي على التصبغات الجلديه والكلف وبقايا الحبوب واثارها اسفه جدا للاطاله ولكن هذي مشكلاتي وثقتنا بك كبيره كونك طبيب عربي بهذا القدر وعظم الخبرة اتمنى منك الافاده عاجلا للضرورة القصوى

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي الكريمه
      انت تعاني من دمامل ومن المهم معرفة اسباب الدمامل والتعامل معها بما يناسبها وهناك موضوع بالموقع عن الدمامل اطلعي عليه
      اما العلاج فيستلزم معرفة نوعية البكتريا اولا للتعامل معها
      بالنسبه لتصبغات المناطق الحساسه فاستخدمي لها كريم اميج كومبلكشن لوشن وللاظافر استخدمي حبوب اي زنك ولتقصف شعرك استخدمي كريم فيلا بورغيني المخصص لذلك اما حبوب التبييض فافضل نوع منها هو النوع الياباني
      تحياتي

  9. لو سمحت يا دكتور انا عمري ١٦سنه وقبل اسبوع ظظهرت لي حبه دمل مع العلم انها اول مره تجيني
    فاهل هناك احتمال ظهورها مره اخرى ارجو الاجابه
    يا دكتور
    جزاك الله خيرا

  10. avatar ام زياد قال:

    يا دكتور بنتي عمرها ١٥سنه وظهرت عندها دمل مع العلم انها اول مره تجيها

    هل يمكن انو ترجع معها مره ثانيه

  11. avatar ليلى قال:

    لو سمحت يا دكتور ابي كريم يزيل آثار الدمل لانه منظرها مشوهني ابي اسم الكريم واذا متوفر ف الامارات او لا..؟

كتابة تعليق