العنقز مرض معدي شائع

index

 

جدري الماء أو العنقز مرض معدى شائع وشديد الانتشار يسببه فيروس يدعى فارسيلا فايرس “Varicella zoster virus” و هذا المرض يصيب الصغار والكبار على حد سواء ولكنه يعتبر أكثر الامراض الفيروسية شيوعا بين الأطفال تحت سن عشر سنوات حيث تبلغ ذروة المرض في الفترة من خمس سنوات الى تسع سنوات ولا يوجد سوى 4% من البالغين ليس لديهم مناعة ضد المرض اذ ان أكثر من 95% من الاشخاص البالغين يكونون قد تعرضوا للإصابة بهذا المرض في طفولتهم .

تكثر الإصابة بالعنقز في فترة الشتاء والربيع ولكن من الممكن ان يصاب الشخص في أي وقت من العام وتنتقل العدوى بصورة سريعة بواسطة الإختلاط مع المرضى المصابين و يكون المرض خفيفا فى الغالب وتختلف حدته من طفل لآخر ويزول بعد بضعة أيام دون مضاعفات تذكر الا في حالات نادرة خاصة عند نقص المناعة وفي حالة حديثى الولادة وكبار السن .

 

العدوى

الفيروس شديد العدوى وتنتشر عدوى المرض عن طريق الاحتكاك المباشر بالمريض أو عن طريق الرذاذ الخارج من الجهاز التنفسي للمريض أو عن طريق الاتصال المباشر بالحبيبات و الفقاقيع الجلدية المائية الموجودة على جلد المريض والتي تحمل الفيرس وهذه تكون معدية الى أن تجف فتصبح غير معدية. وتنتقل العدوى بصورة سريعة بواسطة الإختلاط مع المريض خاصة في المدارس والأماكن المزدحمة والذي بكون حصل غالبا قبل أربعة عشر إلى ستة عشر يوماً من ظهور الأعراض حيث ان حيث ان فترة الحضانه للفيروس تتراوح من 2-3 أسابيع .

وبما أن مرض العنكز سريع العدوى فإنه ينصح بعزل المريض ومنعه من الإختلاط بالآخرين منذ ظهور الطفح الجلدى وحتى جفافه وزواله .

 

أعراض المرض:

عندما تبدا اعراض المرض يكون المريض غالبا قد اختلط بشخص مريض و نقل العدوى منه قبل أربعة عشر إلى ستة عشر يوماً من ظهور الاعراض والتي تبدأ عند غالبية المرضى بأعراض خفيفة تشابه الزكام حيث يحصل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، مع فقدان للشهية ، احتقان في البلعوم، صداع  والام متنوعة في الجسم تستمر  لمدة 2ـ3 أيام قبل ظهور الطفح الجلدي والذي يكون عبارة عن ظهور بقع حمراء اوبثور جلدية تحتها بقعة حمراء صغيرة سرعان ما تتبدل الى فقاقيع مائية مليئه بالسائل و أحيانا تكون ممتلئه بالصديد أو الدم والتي بدورها تسبب تقرحات مفتوحة يقل قطرها عن نصف بوصة تقريباً وقد يصاحبها حكة شديدة  و قد يظهر لدى الشخص المصاب حوالي 500 قرحة في المتوسط .

 

 في البداية تظهر هذه الأشكال على هيئة مجموعات على منطقة الصدر والبطن ثم تنتشر الى الذارعين والوجه والساقين وباقي الجسم وتكون ذات توزع مركزي مميز على الجذع أكثرمن الاطراف ، ويمكن ان يشاهد الطفح الجلدي في جميع أطواره في وقت واحد وهذه علامة مميزة للمرض وتظهر بعض التقرحات في الفم وجفون العين والمنطقة التناسلية وربما تظهر على جدار الفم مصجوبه بحمى عاليه ، ويستمر ظهور الطفح يومياً لمدة خمسة إلى ستة أيام حيث تبدأ بعد أربعة ايام البثور والتقرحات في الجفاف وعندما تجف يكون المريض غير معدٍ ثم تنفصل بعد أسبوع تاركة ورائها ندبات خفيفة نادرا ماتكون شديدة إلا إذا التهبت بشدة أو تعرضت للتخرشات بصفة مستمرة و بشكل متكرر ولكن هذه البثور والتقرحات غالبا ماتترك بقعً بنية خاصة لدى المرضى ذوي البشرة الداكنة ومن حسن الحظ ان هذه التبقعات تزول ويعود الجلد الى لونه الطبيعي ولكن بعد وقت طويل.

 

وهذه الاعراض متشابهة وتتم بنفس الشكل السابق في حالة اصابة الاطفال او الكبار الا ان المرض في الكبار يكون اكثر اعراض و شدة .

 

 وعندما يصيب العنكز الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة خاصة مرضى السرطان او الايدز او الذين يتناولون الادوية الكيميائية او خافضات المناعة مثل الكورتيزون وغيره  فان الاصابة تكون شديدة جدا ويكون الطفح الجلدي كثيف مع غزارة في الفقاقيع الجلدية وترتفع هنا احتمالية المضاعفات الداخلية .

 

وبشفاء المريض يكتسب الإنسان منه مناعة مدى الحياة ومن النادر جدا أن يصاب به مرة ثانية واذا حصل ذلك فان الاعراض تكون عادة خفيفة .

 
 
التشخيص: 

يتم تشخيص العنكز عادة بسهولة وذلك استنادا على الصورة السريرية النموذجية المتمثلة بطفح جلدي متعدد الأنواع والأشكال وفي نفس الوقت مع توزع مركزي للطفح اضافة الى تاريخ موجب للاتصال بشخص مصاب بالمرض وفي حالة عدم التاكد من التشخيص يمكن الجوء الى الفحوصات المخبرية حيث يمكن اخذ عينة من السائل الموجود في الحويصلات المائية ومن ثم فحصه تحت الميكروسكوب للتاكد من وجود الفيروس كما يمكن اجراء فحص مناعي للدم للتاكد من وجود الاجسام المضادة للفيروس .

 

العلاج

1- يجب عزل المريض عن الاخرين خاصة النساء الحوامل خلال الاشهر الثلاث الاولى من الحمل او المرضى ذو المناعة الضعيفة في حال عدم وجود اصابة سابقة بالمرض كما يجب عدم ذهاب الطفل إلى المدرسة إلى أن تنتهي العدوى ويحدث ذلك عادة بعد حوالي ستة إلى سبعة أيام من بداية الطفح عندما تجف البثور و تزول قشرة القروح ولكن لا يلزم بقاء الطفل في المنزل إلى أن تسقط القشرة بأكملها  اذ قد يستغرق ذلك أسبوعين.

2- ان  معظم المرضى يحتاج لمعالجه عرضيه فقط فارتفاع درجة الحرارة يتم علاجه بمخفضات الحرارة مثل الفيفادول وغيره مع تجنب إعطاء الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجديري الماء بسبب علاقته بمرض متلازمة راي (Reye’s syndrome). والحكة الخفيفه تعالج بالمحاليل والكريمات الموضعيه المضاده للحكه مثل الكلامين مع ملاحظة عدم الافراط في استعمالها اذ قد تسبب مزيداً من الجفاف للجلد وبالتالي تضاعف الحكة و يمكن في حالات الحكه الشديدة إعطاء مضادات الهستامين الفموية مثل الهستوب وغيره ، كما يجب الإنتباه لتقليم ألاظافر لتجنب الخدوش و لمنع القروح من أن تلتهب بفعل البكتيريا ويفضل  أيضا غسل اليدين بصابون مضاد للبكتيريا. أما الأطفال الصغار الذين يقومون بالحك بشدة فيمكن أن تغطي ايديهم بشاش اوقفازات مناسبة .

3- ان البثور والتقرحات الرطبة يمكن علاجها بكمادات برمنجنات البوتاسيوم المخففة  مرتين يومياً وكذلك كريمات المضادات الحيوية الموضعية وذلك لمنع العدوى الثانوية  و عندما تكون العدوى البكتيرية  منتشره فيمكن اعطاء المريض المضادات الحيويه بالفم  وفي حالة اصابة الفم بالتقرحات فينصح بالغرغرة بالمحاليل المطهره أو بسائل ملحي أربع مرات يوميا كما يمكن وضع مخدر موضعي خفيف، مثل الزيلوكين وغيره على تقرحات الفم و المناطق التناسلية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لتخفيف الألم .

4- لا ينصح بإعطاء الأسيكلوفير بشكل روتيني لعلاج العنكز في الاحوال العادية وعند الاشخاص الأصحاء و ذلك لتأثيراته الجانبية  ، أما في حالة الإصابات الشديده او إذا كان الشخص يعاني من امراض اخرى مثل نقص المناعة اوالسرطانات أو الإصابات الرئويه فيمكن اعطاء الأسيكلوفير بجرعة 20 ملغ / كغ 4 مرات يوميا لمدة خمسة أيام ويمكن لهذا الدواء ان يقلل من شدة المرض و من انتشاره ويقصر فترة وجوده وذلك اذا أخذ في اليوم الاول من ظهور الطفح الجلدي ولكن إذا أخذ في وقت متأخر في اليوم الثاني أو الثالث فان تأثيره يكون ضعيفا .

 

مضاعفات العنقز

معظم الأطفال الاصحاء الذين يصابون بالعنقز لاتظهر عليهم أي مضاعفات وعند حصول المضاعفات في الاطفال فانها تحدث غالبا عند الأطفال ناقصي المناعة أوالنمو او الأطفال الذين تقل اعمارهم عن العام الواحد أو الأطفال الذين يعالجون بالأسبرين لفترات طويلة .

 اما عند إصابة الكباروالبالغين بهذا المرض فان العدوى تكون شديدة و تستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بالأطفال مما يجعلهم معرضون للمضاعفات أكثر

ومن اهم مضاعفات العنقز مايلي:

1 – الالتهابات الثانويه البكتيريه, والتي تحدث نتيجة تلوث الفقعات والحويصلات المائية بالمكورات العنقودية الموجودة على الجلد وتساعد الحكة على ذلك  .

2 – الالتهابات الداخلية مثل  التهاب أغشية الدماغ  اوالتهاب الرئة وغيرها .

3- تشوه الجنين ويحصل عند اصابة المرأة الحامل بالعنكز في الثلث الأول من الحمل وتظهر التشوهات على  الجنين على شكل  نقص تصنع الأطراف وتندب جلدي ومشاكل في العينين .

 

 

 

 

المواليد والعنكز

إن عدوى المواليد خطرة و قد تكون مميته و تعتمد شدة وأعراض ومضاعفات المرض على بداية ظهوره بالأم والطفل .

فاذا كانت بداية العنكز عند الأم في الأسبوع الأول قبل الولادة وخلال الأيام الأربعة الأولى من عمرالوليد فهذا يعني ان المولود ستنتقل له مناعة الام فتكون الاعراض خفيفة .

اما اذا حدثت اصابة الام بالعنكز في خلال الأيام الأربعة قبل الولادة فان الوقت لايكون كافيا لانتقال مناعة الام للمولود وهنا يظهر المرض على الوليد في الأيام 5ـ10 من الولادة وهو وقت حرج في عمره وهنا يكون المرض منتشراً وشديداً مع إصابة الرئتين والكبد والدماغ مما يسبب عادة في ارتفاع معدل الوفاة ، وكذلك يحصل نفس الشي إذا تعرض المواليد والأطفال الرضع لأمهات لم يصبن به سابقاً للمرض في الأيام الأولى من العمر وذلك نتيجة اختلاطهم باشخاص مصابين بالعنكز. وفي جميع هذه الحالات فان الاعراض تتراوح بين حمى و صداع ، قي وغثيان ، صلابة بالرقبة ونادراً تشنجات مع علامات عصبية اخرى اما بالنسبة للمظاهر الجلدية فانها مشابهة لما يحصل في الأعمار المختلفة على ان الطفح قد يكون أكثر انتشاراً وتوزعاً والتقرحات قد تكون أكثر حدة ، ولان الحالة خطيرة وتهدد حياة الرضيع فان المريض يحتاج للتنويم والمعالجة بالادوية الوريدية المناسبة وللوقاية من المرض في هذا العمر الحرج فانه يجب اعطاء الغلوبين المناعي النوعي  (Zoster-immune globulin ) للوليد الذي يولد لأي أم أصيبت بالعنكز خلال الأربع أيام الأخيرة من الحمل او لحديثي الولادة او الخدج او ناقصي المناعة والنمو الذين تعرضو لاحتمالية العدوى .

 

التطعيم ضد العنكز

ظهر مؤخرا تطعيم للمرض و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا ويتم اعطاؤه عن طريق الحقن وقد وجد انه يوفر مناعة لأكثر من 90 % من الحالات ويخفف الأعراض المصاحبة للمرض فى حال إصابة الشخص الذى تم تطعيمه به كما وجد ان الإستجابه المناعيه الأفضل تكون عند الأطفال الأصحاء ، وهذا التطعيم من التطعيمات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا وقد اصبح التطعيم شائع الاستعمال في الولايات المتحدة حيث قررت منظمة أطباء الأطفال الأمريكية في عام 1995م إعطاء جرعة واحدة من هذا التطعيم إلى جميع الأطفال الاصحاء في الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من سن 12 – 18 شهرا وكذلك حثت المنظمة على اعطاء التطعيم الى الأطفال الاكبر سنا وكذلك البالغين العاملين فى المرافق الصحية والمدارس والحضانات الذين لم يصابوا بالمرض بعد .

وهذا التطعيم ليس متوافرا بكثرة في المملكة اذ ان تطعيم العنكز لا يدخل ضمن قائمة التطعيمات المعروفة فهو ليس تطعيما روتينيا وإنما يعرضه الطبيب بشكل إختيارى لإعطائه للأطفال الاصحاء بعمر ما بين12-18 شهرا و لا يعطى لمن اصيب سابقا بالمرض لوجود المناعة لديه ،  و بالنسبة للاطفال الذين لم يلقحوا سابقا واعمارهم دون 13 سنة فيجب ان يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح اما المرهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا اي جرعة من اللقاح فيجب ان يعطوا جرعتين منه بفاصل شهربينهما .

ولا توجد مضاعفات تذكر لهذا التطعيم ومعظم الدراسات التي بدأت حول هذا التطعيم منذ عام 1980 حتى الان تؤكد انه ليس له أي مضاعفات تذكر ولكن في معظم الحالات قد يصاحب التطعيم وجع واحمرار موضعى للجلد مع الإنتفاخ والتورم .

 

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
9 ردود على “العنقز مرض معدي شائع”
  1. avatar Manar قال:

    مقال رائع
    يعطيك العافيه دكتور

  2. avatar roby قال:

    السلام عليكم دكتور
    حبيت اسأل هل لاثار العنكز حل يعني انا عمري 32 واصبت بالعنكز في عمر 10 سنوات وكان الانتشار قليل لكن حجم البؤر كبير نوعا ما وعندي ندبة على الانف ظاهرة هل لها حل من تجميل او تقشير , حيث عملت تقشير احماض فواكة خلال السنوات الاربعة الاخيرة 3 او 4 مرات

  3. avatar ام يوسف قال:

    الله يعطيك العافيه
    انا اختي عمرها 13 سنه وجاها بكتره والحين صارلها 3 اسابيع متا ممكن يعدي واتا عندي اطفال صغار
    هل القشور هيا الي تعدي
    وشكرا

  4. avatar محمد قال:

    السلام عليكم
    انا عندي عنقز لي الان 5 ايام والدكتور وصف لي علاج الاول مضاد اسمه اومنيسف مرتين ف اليوم ومضاد ثاني اسمه زوفيركس أسايكلوفير 800 ملجم كل خمس ساعات لمدة 7 ايام مع العلم اني مااشكوا من اي امراض من قبل ولي الان خمس ايام عى العلاج والحمد الله
    سؤالي يادكتور مارايك في العلاج الموصوف لي من الدكتور وشكرا

  5. avatar هاجر قال:

    أنا حبيت أستفسر عن شي مهم جدا بالنسبه لي انا جاني العنقز وتقريبا خلاص بدأ ينشف فا السؤال هو متى يعدي العنقز بالضبط في فترة القشور ولا في البدايه لان في ناس كثير جدا ومنهم دكاتره يقولون انه يعدي في فترة التقشير فهل هذا صحيح ؟؟ أرجو الرد

كتابة تعليق