خياراتك لمعالجة التجاعيد

wr1

تبدا التجاعيد في الظهور عند اغلب الناس بعد سن الاربعين وفي البداية فان التجاعيد  تظهر منتشرة  وسطحيه على شكل خطوط رفيعة قرب العيون وحوالي الشفاه والجبهة وعبر الخدود ومع تقدم السن يحدث ترهل في جلد الوجه ويظهر ذلك واضحا حول الفك السفلي وعند زوايا الوجه وفي الرقبة وكذلك تصبح تجاعيد الجبهة وتجاعيد حول العين والفم وأمام الأذن اكثر وضوحا وعمقا.

وعند البحث عن الخيارات الطبية لمعالجة هذه التجاعيد فأننا نجد انها متعددة وتشمل ما يلي :-

 

1- المعالجة الدوائية

رغم كثرة الأدوية المستخدمة  في علاج التجاعيد إلا أن فائدتها غالبا ما تكون محدودة  ولعل الدواء الموضعي الوحيد الذي أثبتت الدراسات العلمية  فائدته هو دواء الترتينوين وهو احد مشتقات فيتامين (أ) وتبدو فائدته واضحة بفضل ما يحدثه من زيادة توسف في الطبقة المتقرنه من البشرة مما يؤدي الى زيادة تجددها ، وهو يستخدم للحالات الخفيفة والسطحية من التجاعيد ويتطلب الوصول للنتائج المرغوبة تطبيق الدواء مره واحده يوميا فترة المساء ولعدة أشهر.

 

2- التقشير الكيميائي

يتم التقشير الكيميائي بوضع سائل على البشرة لإزالة خلايا الجسم الميتة وحث البشرة على إنتاج خلايا جديدة و يستخدم لذلك عدة انواع من الاحماض منها الفينول أو حمض الخل ثلاثي الكلور أو أحد أفراد عائلة حموض ألفا هيدروكسي و أشهرها حمض الغليكوليك. وتطبق تلك المواد بتراكيز متوافقة مع عمق التقشير المراد إحداثه و ذلك وفق شدة التجاعيد حيث تفيد هذه الطريقة علاج التجاعيد الخفيفة و المتوسطة و عندما تكون التجاعيد شديده ينصح أولا بإجراء الشد الجراحي وبعد 10-12 أسبوع يمكن إجراء التقشير الكيماوي ، ويقرر الطبيب المعالج امكانية العلاج بهذه الطريقة وذلك بناء على نوعية البشرة ولونها وحساسيتها .

 

 

3- السنفرة أو الكشط

و هي نوعين اما نوع قوي جراحي يتم عن طريق عمليه تجرى تحت التخدير العام وفيه يتم إحداث تسحيج سطحي للجلد بواسطة أدوات كاشطه ذات رأس كالفرشاة تدور بسرعه عالية مما يودي الى ازالة الطبقة العليا من الجلد لكن هذه العملية لا تخلو من مضاعفات جانبية محتملة من اهمها التبقعات اللونية ولذا  يختار لهذه العملية المراجعون من ذوي البشرة البيضاء و غير المؤهلين للندبات التفاعلية ، ومن الواجب تجنب الشمس لعدة أشهر بعد العملية ، وهناك نوع اخر من السنفرة غير جراحي ولا يحتاج الى تخدير كلي ولا يحمل مضاعفات النوع السابق ويعرف بالتنعيم الكريستالي للبشرة لكن نتائجه متواضعة وبسيطة .

 

 

4- حقن الكولاجين

يستخدم الكولاجين البقري المنقى بأنواعه وبتراكيزه المختلفة لطمس التجاعيد حيث يتم حقنه  بمحاقن خاصة ذات إبر رفيعة ويتم ذلك  وسط التجاعيد، وهذه الطريقة جيده مع الاخذ بالاعتبار الحاجة الى إعادة الحقن بعد ستة الى تسعة  أشهر،  كما يمكن استخدام حقن الهالورنيك (المواد المالئة للجلد) وهذه المواد تختلف عن حقن الكولاجين التقليدية بكونها غير مشتقة من مواد حيوانية، وبالتالي لا تنطوي على أي خطورة من ردود فعل سلبية وتحسس، فالمواد المالئة من حمض الهالورنيك هي في الاصل مادة موجودة بشكل طبيعي في الجلد تختفي مع التقدم بالسن ولذا فان تعويضها هو سر نجاح هذه الطريقة ، اما بالنسبة لألية عمل هذه المواد فان  هذا الحمض يعمل على احتجاز المياه  حيثما يحقن فيعطي حجماً أكبر ومرونة طبيعية فتمتلئ التجاعيد وتختفي الترهلات ، ويمكن استخدام المواد المالئة في جميع مناطق الوجه سواء لعلاج الخطوط الناعمة حول العينين وحول الفم  او التجاعيد بين الحاجبين او من اجل علاج  ندبات حب الشباب او لتضخيم الشفة والخدين .

 

 

5- حقن الشحوم

هذه الطريقة  مشابهة لحقن الكولاجين ولكنها تحتاج لخبره و دقه اذ يتم شفط الدهن بمحاقن خاصه في المناطق الدهنية غير القابلة للاحتراق كتحت السرة ثم يحقن الدهن المتحصل في المناطق المراد علاجها و يتطلب الحفاظ على النتائج إعادة الحقن كل ستة أشهر وهذه الطريقة مفيدة في علاج التجاعيد و الوهدات التي سببها نقص النسيج الشحمي وهي طريقة مناسبة لعلاج تجاعيد اليدين .

 

 

 

 

6- حقن البوتوكس 

البوتكس هو اختصار لاسم مادة البوتلينوم وهي مادة  مستخلصة من بكتيريا معينة  تؤثر على الأعصاب و تعمل على ارتخاء العضلات المسببة للتجاعيد وبذلك تختفي تلك التجاعيد التي كان سببها انقباض تلك العضلات. وتعتبر حقن البوتكس حاليا من أحدث الوسائل المستخدمة في ازالة تجاعيد الوجه مع ملاحظة ان عملية الحقن نفسها لا تستغرق عادة سوى دقائق معدودة لا تزيد عن عشر دقائق كما انها لا تتطلب استخدام التخدير،  ويبدأ مفعول العلاج  بعد حوالي 3-4 أيام وقد يتأخر في بعض الأحوال الى أسبوعين ،  ويستمر تأثير الحقن لمدة 6-9 أشهر حيث يبدا تأثير البوتوكس بعدها في الزوال و تبدأ التجاعيد في الظهور ثانية ولكن ليس بنفس العمق السابق ، ويمكن تكرار الحقن ما بين 3-4 مرات في العام الاول ، وبعدها قد يستمر المفعول لمدة قد تصل إلى 18 شهرا. ويجب الاشارة هنا الى ان هناك حدود لما يمكن أن تفعله مادة البوتوكس، فهي أولا علاج مؤقت يحتاج الى التكرار وهي ثانيا لا تستطيع إزالة التجاعيد الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، كما أنه لا يمكن استخدامها في بعض أجزاء الوجه مثل منطقة الفم التي يمنع استخدامها حوله ، واخيرا فان الاستخدام المطول لهذه المادة قد يؤدي إلي تآكل جلد الوجه وضموره .

 

 

7- العلاج بالليزر

تعتمد هذه الطريقة على كشط الطبقات السطحية من الجلد بواسطة جهاز ليزر خاص ذو طول موجي معين ، وهذه الطريقة تعتبر فعالة ومأمونة خاصة عند الاشخاص ذوي البشرة البيضاء وقد يكون من غير المناسب استعمال الليزر عند ذوي البشرة السمراء وذلك تجنبا لظهور التصبغات وأيا كانت نوعية البشرة فانه يجب مع العلاج تجنب الشمس لعدة أشهر وذلك باستخدام الواقيات الشمسية بدرجة 30 درجة فما فوق.

ان المعالجة بالليزر  تفيد في علاج التجاعيد الدقيقة حول العينين و حول الفم و التجاعيد المنتشرة في الوجه و لا يفيد الليزر في معالجة الترهلات و الثنيات الجلدية العميقة التي يحتاج علاجها لعملية الشد الجراحي ، ويمكن إشراك كلا الطريقتين للحصول على نتائج ممتازة كما يمكن استخدام الليزر مع حقن البوتكس لاخفاء التجاعيد وقد وجد بعض الباحثين إن استخدام الطريقتين معاً أفضل من  استخدام  أي منهما منفردة .

  

 

8- عملية شد الوجه

وهي الحل الوحيد لعلاج التجاعيد الشديدة و الترهلات الكبيرة ، و تعطي هذه العملية أفضل النتائج ما بين عمري 40 -60 سنه و الحالات الأكثر ملاءمة لإجراء عملية شد الوجه تكون غالبا بين الرجال أو النساء الذين يعانون بدء الترهل في وجوههم ورقابهم، ولكن جلودهم مازالت تحتفظ ببعض الليونة، وبناءهم العظمى قوي .

تتم عملية شد الوجه عن طريق إزالة الدهون الزائدة، شد العضلات التحتية، وشد جلد الوجه والرقبة. ويمكن اجراء شد الجبهة فقط أو الرقبة أو شد كامل الوجه و يمكن مرافقة العملية مع تجميل الأجفان لعلاج ترهلها. وتقوم العملية على تسليخ الطبقات الجلدية المترهلة ثم تشد الأنسجة و تستأصل الزيادات المترهلة و تخاط الجروح خياطه تجميليه في مناطق خفيه مما لا يسمح بترك آثار معيبة ، وهذه العملية تستغرق عادة  حوالي الساعتين ويمكن إجراءها تحت التخدير الموضعي ويمكن للمريض الخروج بنفس اليوم من المستشفى وتزال الغرز بعد أسبوع ويعود المريض إلى عمله بعد عدة أيام من العملية ويمكن تكرار العملية اكثر من مرة في حالة الحاجة الى ذلك .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر** عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
3 ردود على “خياراتك لمعالجة التجاعيد”
  1. avatar meme قال:

    السلام عليكم دكتور

    انا دكتور حامل وبشرتى احسها وايح تعبانة
    ابشو تنصحنى دكتور مع العلم انى ما استخدم كريمات غير كريم جرجنز فقط

  2. avatar ابرار قال:

    السلام عليكم دكتور
    بشرتي مختلطه وأنا عمري ٢٣
    ولكن مترهله وتبدو أكبر سنا
    بماذا تنصحني؟

كتابة تعليق