حقائق عن ازالة الشعر بالليزر

candelapicture_mtyw

لم يعد استخدام الليزر في ازالة الشعر عمليه محدوده تمارسه طبقه معينه من الناس بل اصبح اليوم اتجاه يقصده الكثيرون من الرجال والنساء وخدمه  يكثر الطلب عليها وتتنافس المراكز الطبيه في استقطاب الراغبين فيها

وهنا تتبادر اسئله متعددة لدى الكثير من الناس هل الليزر امن ,هل هو فعال ، كم احتاج من جلسه وغيرها من الاستفسارات

فما هو العلاج باليزر

هو نوع من العلاج لإزالة الشعر غير المرغوب فيه يتم عن طريقه استخدام أشعة الليزر وهي اشعة ضوئية ذات طاقة خفيفة وذبذبات سريعة جداً يتم تسليطها على الجلد عن طريق أداة يدوية صغيرة توضع عليه ويتم نقلها من نقطة إلى أخرى حتى تغطي المساحة المطلوبة من الجسم وتؤدي هذه الاشعة الى تدمير بصيلات الشعر وجذوره ومن ثم ازالته .

وما هي فوائد الليزر

يعد الليزر من الطرق الحديثة لازالة الشعر وهو أفضل بكثير من الطرق التقليدية القديمة وذلك لأن الليزر يزيل بسرعة مساحات واسعة من الشعر بآن واحد وفي وقت قياسي ، كما انه يعد طريقة امنة وفعالة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من جميع مناطق الجسم تقريبا بدون استثناء وهو ايضا علاج مناسب لمختلف البشرات سواء البشرة الفاتحة او الغامقة ويتميز الليزر كذلك بانه طريقة غير مؤلمة خاصة اذا تمت مقارنته بالطرق التقليدية الاخرى وبالاضافة الى كل هذا فان إزالة الشعر بالليزر تعطي نتائج أطول خاصة بعد إجراء عدة جلسات وقد يزول الشعر نهائي واذا عاد فإن نموه يكون بطي ويظهر بشكل أنعم وأفتح .

هل العلاج بالليزر ضار

ليس هناك اي ضرر من استخدام الليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به وهو لايسبب مرض السرطان كما يتوهم كثير من الناس لان الليزر ليس طاقة مؤيّنة تسبب تغيير إحيائي وجيني  في الخلية مثل انواع الاشعة الاخرى فالليزر يعتبر علاج امن وسليم وهو غير مضر بالصحة وتاثيره لايتجاوز طبقة الجلد العليا .

هل يمكن استخدام الليزر اثناء الحمل والرضاعة وفي وجود امراض اخرى

نعم يمكن استخدام الليزر اثناء الحمل والرضاعة لان الليزر لايتجاوزتاثيره طبقة الجلد العليا وليس هناك اي خطر على الجنين او الرضيع عند استخدامه كما انه يمكن استخدامه مع وجود امراض اخرى لدى الشخص مثل السكري او الضغط وغيرها .

ما هي المناطق التي يمكن ازالة الشعر منها بالليزر

كقاعدة عامة كل الأماكن في الجسم يمكن استعمال الليزر فيها لإزالة الشعر غير المرغوب به حتى تلك الاماكن الحساسة منه ،  وفي اغلب الاحيان فان أكثر المناطق التي يستعمل فيها الليزر لإزالة الشعر لدى النساء هي منطقة الشارب أو الذقن يليها منطقة الإبطين والساقين والذراعين ، اما بالنسبة للرجال فان منطقة الظهر والكتفين والذراعين هي اكثر المناطق استعمالا .

كيف تجري المعالجة بالليزر

يتم اجراء عملية الليزر في العيادة الخارجية حيث لايحتاج المريض الى التنويم  وهي عملية لا تحتاج عادة إلى تخدير موضعي وفي حالة احساس المريض بوخزات بسيطة ومؤلمة فانه يمكن استخدام مخدر موضعي على شكل كريم قبل العملية بساعة .

يتم إجراء إزالة الشعر بالليزر بثلاثة مراحل حيث يتم أولاً تنظيف المنطقة المراد معالجتها ثم يتم ثانيا حلاقة المنطقة وبعد ذلك يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على الشعر حيث تستهدف أشعة الليزر المواد الصباغية الموجودة في جذر الشعرة دون المساس بالجلد الذي حولها .

كم من الوقت تحتاج جلسة العلاج

يعتمد وقت الجلسة على حجم المكان الذي يراد إزالة الشعر منه حيث يمكن لهذه العملية أن تستغرق بضعة دقائق فقط في حالة إزالة الشعر من مساحات صغيرة مثل الذقن وأعلى الشفتين وجانبي الوجه وقد تستغرق ساعة أواكثر في حالة إزالة الشعر من مساحات كبيرة مثل الايدي والارجل أو الصدر أو الظهر وغيرها .

كم عدد جلسات العلاج

يختلف عدد الجلسات المطلوبة للعلاج من شخص الى اخر وذلك لان أشعة الليزر تعمل على إزالة الشعرفي مرحلة النمو فقط مما يستدعي تكرار العلاج لازالة بصيلات الشعر المختفية تحت الجلد والتي تنمو فيما بعد  كما ان تكرار العلاج يعتمد ايضا على المنطقة المراد معالجتها ونوع ولون الشعروقدرة الشعر الداخلية على النمو حيث يتم في الجلسة الاولى القضاء على بصيلات الشعر الناشطة أي تلك التي في مرحلة النمو ومن ثم يتم تكرار الجلسات بعد 4-6 اسابيع وذلك للقضاء على بصيلات الشعر  التي كانت في مرحلة الراحة ثم نشطت من جديد وفي العموم فان أغلب المرضى يحتاجون إلى اربع الى ست جلسات من العلاج وقد يحتاج بعض المرضى إلى عدد أكبر من الجلسات خاصة ذوي البشرة السمراء وذلك لان الطبيب يحتاج الى تعريض الجلد لكمية مخففة من أشعة الليزر تفاديا للاختلاطات والتبقعات الممكن حدوثها وبالتالي تزداد عدد الجلسات المطلوبة  .

هل هناك أعراض جانبية للعملية

من الممكن أن تحصل بعض الأعراض الجانبية المؤقتة نتيجة للعلاج بالليزروهي اعراض قليلة وبسيطة حيث يمكن ان يحدث احمرار بسيط بالجلد أو ظهور بعض البقع الداكنة او الانتفاخ والتورم الخفيف وكل هذه الاعراض تزول  خلال ساعات او ايام قليلة بعد الانتهاء من العلاج ويمكن العودة إلى ممارسة النشاط المعتاد مباشرة بعد الانتهاء من العملية على ان بعض المرضى قد يحتاج الى الراحة لمدة اسبوع خاصة عند اجراء الليزر على منطقة الوجه وذلك للاحراج الاجتماعي الذي يسببه حصول الاحمرارالمؤقت على المناطق المكشوفة من الجسم  .

ما هي الاحتياطات اللازمه مع العلاج

ليس هناك احتياطات محددة يلزم اتخاذها عند ازالة الشعرالزائد بواسطة الليزر سوى انه يفضل الامتناع عن تفتيح وتشقير الشعر أو إزالته بواسطة الشمع قبل اجراء عملية الليزر وذلك منعا لحدوث الاحمرار وتهيج الجلد .

كما انه يحبذ استعمال واقي شمسي بدرجة 30 فما فوق مع عدم تعريض المنطقة المراد علاجها الى اشعة الشمس بصورة زائدة وذلك  قبل العلاج وبعده بأربعة اسابيع وذلك لتقليل احتمالية التصبغات الجلدية التي قد تصاحب العلاج ، كما قد يحتاج المريض بعد الجلسة الى استخدام كريم موضعي يحتوي على مضاد للعدوى والالتهابات وذلك لمدة اسبوع .

هل هو علاج نهائي?

من المهم ان يعرف المريض ان إزالة الشعر عن طريق الليزر قد لايكون علاج وعملية نهائية لدى معظم الذين يجرونها اذ ليس بالضرورة ان يزول الشعر بنسبة 100% خاصة لدى النساء اللواتي يخضعن لعلاج بالهرمونات او اللواتي لديهن بعض المشاكل او الاضطرابات الهرمونية ولكن المؤكد ان الشعر في حالة نموه ثانية فانه ينمو بشكل أبطأ وأنعم ويكون أفتح لوناً واقل سمكا وكثافة مما كان عليه قبل العلاج ، ومن المهم ايضا ان يعرف المريض ان جودة النتائج تعتمد كذلك على جودة الطبيب المعالج وحسن اختياره لنوع وكمية الجرعة اللازمة من اشعة الليزر .

avatar

د. عبد الله المسعود

استشاري طب وجراحة الجلد والليزر عضو الجمعية الاوربية للامراض الجلدية والتناسلية almasuood@hotmail.com

More Posts - Twitter - Facebook


المشاركة في المقال
28 ردود على “حقائق عن ازالة الشعر بالليزر”
  1. avatar Roba Ahmed قال:

    مشكور موضوع رائع وانا حابة اشاركم معاكم حاجة انا جربتها وقلت افيدكم بيها انتم طبعا عارفين ان مشكلة ازالة الشعر مشكلة بتضايق كتير مننا ومش بنعرف نعمل فيه اية دة كانت بتضايقنى كتير لانى بشرتى من النوع الحساسة جدااا وجربت طرق كتير وكانت برضة بتتعبنى وقعدت ادور كتير لغاية لما لقيت الحل هو كريم اسمة Crotex بصراحة الكريم دة رائع وجربتة وككانت النتيجة رائعة جداااا مش عايزة اقول انة بيقضى على الشعر الزائد نهائيا بس مع الاستعمال مرة واتنين هتشوفى الفرق وتعرفى بجد الكريم رائع وعنى بالفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة وان شاء الله تجربية ويعجبك ان شاء الله

  2. avatar خدوج قال:

    روعه الله يعطيك الف عافيه

  3. avatar asma قال:

    مرحبا

    ازالة شعر الوجه باليزر كم يحتاج جلسه وكم يكلف ماديا بشكل عام ؟؟

    الاثر الناتج من حبوب وتصبغات هل يتم معالجته ؟لاني كثير من النساء التي يصادفنني يكون فيها حبوب وتصبغات من ازالة الشعر بالليزر رغم انتهاء جميع الجلسات ..

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي اسماء
      عدد جلسات ازالة شعر الوجه تعتمد على نوعية الشعر الزائد وهل هو هرموني ام لا
      وفي العموم لن تقل عدد الجلسات عن ستة جلسات وممكن ان تتعدى اثني عشر جلسه في بعض الاحيان اما التصبغات فيمكن التقليل من حصولها عن طريق اختيار الجهاز المناسب وكذلك اختيار الجرعه المناسبه لنوعية البشره المعالجه
      تحياتي

  4. avatar asma قال:

    شكرا دكتور عبد الله على الرد

  5. avatar منآر قال:

    دكتور متى اقدر اجي احجز عندك الصباح او المسا وفترات الدوام .. ابي اشيل بالليزر ككل الجسم ..؟ واسم اللعياده اللي تشتغل فيها حاليا ؟؟
    وهل له رسوم الزياره الاولى ..كشف وماكشف ؟

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي منار
      اسم عياداتي التي اعمل فيها هي عيادات انفنتي وبامكانك الاتصال عليها والتحدث مع منسقة العياده وسوف تعطيك التفاصيل كامله
      تحياتي لك

  6. avatar بسمه قال:

    اهلين دكتور انا زواجي بعد شهرين واستخدم حبوب الروكتان يصلح اسوي توحيد لون للجسم واشيل ليزر للجسم كامل

  7. avatar بسمه قال:

    شكرا دكتور بس انا باقي شهرين واخلص الكورس يعني مايصلح اسوي اي جلسه ذحين ؟ وتوحيد لون الجسم من كم جلسه تطلع النتائج برغم بشرتي بيضاء واليزر من كم جلسه تطلع نتائجه واسفه على كثرة الاسئله

  8. avatar جيني قال:

    اهلين دكتور
    عملت ازالة شعر بالليزر على جانبي الوجه عملت 4 جلسات توقفت على استخدام الليزر بعدها لمدة 8 اشهر و عملت الجلسة الخامسة سؤالي هو كم يلزمني من الوقت حتى اعمل الجلسة السادسة(المدة الفاصلة بين الجلسة الخامسة و السادسة)
    ارجو الاجابة
    شكرا

  9. السلام عليكـــم دكتور انا قريب زواجي وأريد الليزر
    بالمناطق الحساسه لكن هل انا أعمله بنفسي ؟
    يعني لا احد يراني وكم سعر التكلفه تقريبا بعدة جلسات وشكــــــرا

  10. avatar بسمه قال:

    عذرا بس ابغى اسال لازاله أثار حبوب العنقز بالليزر ينفع وممن عنوان العيادة وباي مدينه

  11. avatar هند قال:

    اريد انا استخدم جهاز الليزر المنزلى ممكن حضرتك تنصحنى بأفضل جهاز ممكن اشتريه؟

  12. avatar حنو قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل يوجد ضرر على البشرة اذا خضعت لجلسات ليزر لكامل الجسم مع استعمال مانع للحمل؟

    لأنه أخبرتني بنت خالتي بأن صديقتها عملت جلسة ليزر وهي تأخذ مانع فأنتشر في جسمها حبوب حمراء ..

    جزيت خيرا دكتور ،،

  13. avatar لولو قال:

    من فضلك يا دكتور
    عملت جراحة لازالة وحمة في يدي لكن اثر الغرز والخياطة يضايقني حيث اصبح بارز .. صحيح ان الوضع افضل من ذي قبل لكني اتمنى لو وجدت وسيلة لاخفاء الاثر سواء ليزر او حتى كريم فعال
    مع العلم اني من جدة فبم تنصحني
    مع الشكر

  14. avatar اروى قال:

    السلام عليكم
    اناسويت خمس جلسات ليزر لوجهي بجهاز جنتل ليز نمو الشعر يتأخر بس ماحسيت بفرق في قلة الشعر سؤالي هل جهاز الجنتل ليز مناسب للوجه ؟
    سؤالي الثاني متى يمكنني ان استخدم مقشر للوجه بعد الليزر ومتى اقوم بالتوقف عن استخدامه قبل الجلسه ؟

    • avatar د. عبد الله المسعود قال:

      اختي اروى
      جهاز الجنتل ليز مناسب لكن تحتاجي جلسات اكثر اما المقشرات فبامكانك استخدامها بعداسبوع من جلسة ليزر الوجه ومن الافضل التوقف عن التقشير قبل اسبوع من موعد الجلسه القادمه
      تحياتي

كتابة تعليق